الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

افتتاح اليوم الصحي في جامعة بيت لحم بهدف زيادة الوعي المجتمعي

نشر بتاريخ: 03/04/2012 ( آخر تحديث: 03/04/2012 الساعة: 15:49 )
بيت لحم- معا- افتتحت كلية التمريض والعلوم الصحية في جامعة بيت لحم يوماً صحياً يهدف إلى توعية المجتمع للأمراض الصحية وسبل التغذية السليمة صباح اليوم ما أكدته أمل حوراني، أستاذة " الصحة المجتمعية" في الجامعة.

وبينت حوراني أن هذا اليوم يقدم توعية مجتمعية للأمراض التي من الممكن أن يتعرض لها أفراد المجتمع المحلي ، هشاشة العظام والسمنة والتغذية والنظافة الشخصية والعلاج بالموسيقى.
|170506|
وشهد المعرض عروضاً لمواضيع مختلفة منها التدخين والثلاسيميا والتغذية السليمة وغيرها من المواضيع.

وقالت رجاء بصير، معلمة العلوم والصحة البيئية في مدرسة الرجاء الإنجيلية اللوثرية، " هنا يتم عرض شرائح بور بوينت توضح مضار التدخين وتقوم على توعية الطلبة بضرورة الابتعاد عنه".

وأضافت "وقام طلاب الصف التاسع بعرض مسرحية تناولت موضوع التدخين ولقيت إقبالا جيدا من الطلبة".

|170505|
وتتحدث ميرفت أبو قبابة ، معلمة في مدرسة دار الكلمة، عن الثلاسيميا قائلة" اختار طلاب الصف التاسع موضوع الثلاسيميا وضحوا فيه أسباب المرض وانتشاره في فلسطين"

ووضحت أبو قبابة بان أهمية الموضوع تكمن بانتشار هذا الجين في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط ، وتتضمن العرض شرحاً لطلبة المدارس والجامعة عن كيفية علاج الثلاسيميا والوقاية منها.

وصرح الأستاذ ناجي أبو علي، مدرس في جامعة بيت لحم، " أن دور كلية التمريض والعلوم الصحية لا يقتصر فقط على الوصول للمؤسسات الصحية بل يعبر هذا اليوم عن علاقة الكلية وتواصلها مع المجتمع".

إلى ذلك، تحدث شادي عساكرة، كلية تمريض، سنة رابعة، عن دوره في فعاليات اليوم هو بيان أهمية التغذية السليمة وتجنب مشروبات الطاقة المضرة بالصحة، وقال " إقبال الطلبة اليوم يدل على اهتمامهم بصحتهم ونأمل أن يأتي شرح اليوم بنتيجة ايجابية".

وعن رأيها في فعاليات اليوم الصحي بينت الطالبة بسمة يوسف عبيد الله ، صف عاشر من مدرسة الإخاء الإسلامية، أن فكرة هذا المعرض هي فكرة " رائعة" وقامت بتوعيتنا بأمور لا نعرفها.

أما الطالب احمد عودة، صف تاسع من مدرسة دار الكلمة، قال " يوم مفيد وتعلمنا فيه أشياء جديدة أهمها كيفية العلاج بالموسيقى".

يذكر أن اليوم الصحي يأتي بالتعاون بين كلية التمريض والعلوم الصحية والمدارس الإنجيلية ، وسيستمر لمدة يومين.