الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سهول مرج بن عامر تحتضن النادي العلمي البيئي للمدرسة الكورية

نشر بتاريخ: 03/04/2012 ( آخر تحديث: 03/04/2012 الساعة: 18:20 )
الخليل-معا-نفذ النادي العلمي البيئي في المدرسة الكورية الفلسطينية بمدينة الخليل نشاطا مميزا وذلك من خلال رحلة علمية بيئية إلى محافظة جنين.

وهدفت الرحلة إلى مقارنة للنظم البيئية والزراعية ما بين جنوب وشمال فلسطين . حيث انطلق طلبة النادي العلمي البيئي في ساعات الصباح الباكر يرافقهم مدير المدرسة الأستاذ محمد اقنيبي ومنسق النادي البيئي المعلم أسامة الجعبة . والمعلم عزيز ازريقات والمعلمة سمر العمري. وكان مسار الرحلة عبر مدينة أريحا والأغوار وطوباس وذلك لمشاهدة التكوينات الجغرافية والنظم البيئية في منطقة السفوح الشرقية والأغوار.

المحطة الأولى للجولة كانت في منطقة سهل مرج بن عامر بقرية دير غزالة حيث استقبلهم السيد أحمد زكارنة والسيد قصي زكا رنة في مزرعتهم الخاصة. ورحبا بالطلبة وقدما لهم عرضا حول محافظة جنين وأنواع المنتجات الزراعية التي تشتهر بها المنطقة، و تجول الطلبة في ببارات البرتقال وحقول القمح والبرسيم والبصل المزروعة هناك.

المحطة الثانية للرحلة كانت لبئر ارتوازية قديم في المنطقة حيث تم تقديم شرح عن مفهوم الآبار الارتوازية والمياه الجوفية في المنطقة وطرق استخراج المياه وطرق الري. ثم توجه الطلبة يرافقهم السيد طارق العمري والسيدة سلام العمري إلى أحراش "سويطات" حيث قارن الطلبة بين أنواع النباتات البرية في تلك الأحراش وتلك الموجودة في منطقة الخليل . وقدم العمري لمحة عن الغابات في منطقة جنين.

المحطة الأخيرة للرحلة كانت في قرية حداد السياحية ومتحف التراث الفلسطيني , حيث شاهد الطلبة الحرف القديمة التي كانت سائدة في فلسطين والعادات القديمة.ب عد ذلك توجه الطلبة إلى ساحة الألعاب الترفيهية وتمتع الطلبة بالألعاب المختلفة.

وفي نهاية الرحلة شكر مدير المدرسة الأستاذ محمد اقنيبي المزارعين والأهالي الذين استقبلوا الطلبة، وأثناء العودة جرى تقييم شامل للرحلة حيث أعرب الطلبة عن سرورهم لهذا النشاط و مدى الفائدة التي اكتسبوها من الرحلة خاصة مشاهدة مناطق السهول الداخلية وحقول القمح.