الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

كتاب المواطنة في مدارس إسرائيل يحرض على الروس ويصفهم بالجشعين

نشر بتاريخ: 04/04/2012 ( آخر تحديث: 04/04/2012 الساعة: 15:57 )
بيت لحم- معا- كان الصراع بين اليمين واليسار الاسرائيلي فيما يتعلق بالتعليم في المدارس الاسرائيلية هو السائد، خاصة في مجال منهاج التعليم وبالذات الكتاب الذي يتناول موضوع "المواطنة" وتعريفها وكيف تعيش في الدولة اليهودية، ومع تغيير المنهاج وطرح كتاب جديد للتعليم فإن الروس اصبحوا اليوم هم المستهدفون، فماذا تضمن هذا الكتاب الذي قد يثير جدلا كبيرا في اسرائيل؟.

موقع صحيفة "معاريف" تناول ما ورد في الكتاب اليوم الاربعاء والذي تم اقراره من قبل وزارة التعليم الاسرائيلية بديلا للكتاب السابق، فقد تناول موضوع الهجرة من الاتحاد السوفيتي بداية سنوات التسعين بعد الانهيار، وقد وصل الى اسرائيل حينها ما يقارب مليون مهاجر من روسيا، والكتاب يذكر في اكثر من مناسبة كلمة مهاجرين من الاتحاد السوفيتي، وذلك على عكس الكلمة الدارجة في اسرائيل "القادمين الجدد".

وأضاف الموقع حسب ما ورد في الكتاب فإن المهاجرين من الاتحاد السوفيتي السابق "روسيا حاليا"، كان السبب الاساسي لهجرتهم الوضع الاقتصادي الصعب الذي كانوا يعيشونه والبحث عن وضع اقتصادي افضل، ومعظم هؤلاء المهاجرين ليسوا يهودا، واغلبهم من المسيحيين وكذلك بلا دين، وما دفعهم إلى مغادرة مسقط رأسهم في روسيا سببه اقتصادي بحت وهذا يشير الى انهم يتصفون بالجشع.

وتطرق ايضا الى القادمين من اثيوبيا، مشيرا إلى أن احد اسباب مغادرتهم اثيوبيا اقتصادي، وبنفس الوقت يوجد لديهم ارتباط كبير بأرض "الآباء والاجداد" وهي اسرائيل.

وفي أعقاب الانتقادات الشديدة التي صدرت عن الروس في اسرائيل صرح مصدر في وزارة التعليم الاسرائيلية بأن هذا الكتاب سيتم اعادة دراسته من جديد والتدقيق فيما ورد فيه.