الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية فلسطين التقنية تبحث سبل تطوير القطاع السياحي في فلسطين

نشر بتاريخ: 04/04/2012 ( آخر تحديث: 04/04/2012 الساعة: 15:14 )
غزة-معا- أجتمع اليوم محمود جابر المدير التنفيذي للهيئة الفلسطينية للمطاعم والفنادق والخدمات السياحية مع الدكتور محمود الفرا رئيس قسم الفندقة بكلية فلسطين التقنية ود. نعيم المصري رئيس قسم العلاقات العامة بالكلية وذلك بمقر الكلية في دير البلح .

وأوضح د. الفرا أن الاجتماع ناقش العديد من القضايا والموضوعات التي تخص القطاع الفندقي والسياحي في فلسطين بالإضافة إلى كيفية مساهمة الهيئة في تطوير قسم الفندقة من خلال تنفيد مشاريع مشتركة وعقد دورات تدريبية متقدمة للعاملين بالقسم ودورات تدريبية للطلبة لتأهيلهم وتهيئتهم للدخول والاندماج في سوق العمل.

وأشار د. الفرا أن قسم الفندقة يسعى إلي تزويد الطلبة بالمهارات والتقنيات التي توجههم إلى اقتحام سوق العمل في المجال السياحي كالمطاعم والفنادق المميزة والضيافة الأرضية والجوية وخدمة الأغذية وطرق تحضيرها في المستشفيات من خلال التدريب العملي داخل مختبرات متخصصة في مجال إدارة التغذية والطعام والمشروبات المختلفة وتجهيز الحلويات الشرقية والغربية وطرق تقديمها وإعداد المناسبات المتنوعة من حفلات وندوات وورش عمل وكيفية إعداد وإدارة الفرق واستقبال النزلاء .

وأكد جابر على أن القطاع السياحي في فلسطين يعد من أهم القطاعات التي تساهم في زيادة الإنتاج والدخل القومي مشيرا إلى أن دخل قطاع السياحة في فلسطين من مجموع الإيرادات والعائدات يقدر سنوياً ب885 مليون دولار بنسبة 15% من الناتج القومي المحلي مشيراً إلى أن التوجه الحالي للممولين الأجانب يدعم قطاع السياحة والاستثمار فيه .

وأوضح جابر أن قطاع الفنادق والمطاعم يعد من أهم أنشطة القطاعات السياحية التي تتميز بها غزة عن غيرها من المدن الفلسطينية نتيجة لتعطل قطاع الرحلات والسفر إلى الخارج نظرا للحصار المفروض على قطاع غزة منوها إلى أن السياحة الداخلية في قطاع غزة تنشط على حساب السياحة الخارجية.

وأقترح د. المصري تنظيم يوم دراسي يناقش واقع القطاع السياحي في فلسطين يتناول قطاع الفنادق وشركات السياحة والسفر والإرشاد السياحي ودعوة المختصين في هذا المجال من القطاع الحكومي والخاص والمؤسسات الأكاديمية للخروج بنتائج وتوصيات للجهات المعنية للنهوض بالقطاع السياحي بمختلف مجالاته.