الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

رياضي تشيكي: غزة تحتاج للكثير لكي تنهض رياضيا

نشر بتاريخ: 04/04/2012 ( آخر تحديث: 04/04/2012 الساعة: 18:24 )
غزة- معا- كامل غريب- قال التشيكي أنطون ستهليك عضو الوفد الرياضي الاجنبي المتواجد في غزة بمبادرة من رجل الاعمال الفلسطيني المغترب الدكتور اشرف ابو طه ومالك مؤسسته ان الكرة الفلسطينية تحتاج الى الكثير لترتقي لحالة التطور والابداع وتكون قادرة على مجاراة الدول المجاورة لها على الاقل لاسيما في مجال التنظيم والتخطيط والبنية التحتية والبطولات الرسمية والمدارس الاكاديمية الرياضية وحتي التعليم في المدارس الحكومية.

وقال انطون بعد مرور ما يقارب اكثر من اسبوع من تواجدنا في غزة لاحظنا احتياج قطاع غزة لكثير من الامور لكي تتطور لاسيما غياب البنية التحتية والملاعب وحتى مقرات الاندية اضافة الى غياب البطولات الرسمية التي تخلق لاعب كرة قدم اضافة الي غياب مسابقات الناشئين واهم من عدم التركيز على الاهتمام بالطفل رياضيا من خلال البرنامج الرياضي المعد له في المدارس الحكومية حيث تعد تلك المؤسسات التعليمية منبع حقيقي لتاهيل ابطال رياضيين في مختلف الالعاب وليس كرة القدم فحسب.

ونوه انطون ان اللاعب الفلسطيني يفتقد لاساسيات ومبادئ لعبة كرة القدم اضافة الي البنيان الجسمي الصحيح وهو الذي يؤثر على تدني مستوي اللياقة البدنية للاعبين وهو ما لاحظه في جميع زياراته لتدريبات الاندية وحتي في لقاء القمة الرفحية الشباب والخدمات.

واستغرب انطون من تطبيق بعض الاندية طريقة اللعب العقيمة 3/5/2 حتى يومنا هذا فقال الطريقة اندثرت وغير موجودة في طرق التدريب واللعب الحديثة والان العالم كله يلعب بطرق بمختلفة 4/4/2 و4/3/3 و4/5/1 وغيرها مؤكدا على ضرورة بدء مدربي الاندية تلقين لاعبيهم طرق تدريبية حديثة لمواكبة التطور.

وحول مدى معرفته بواقع كرة القدم الفلسطينية مسبقا كشف انه منذ تلقيه دعوة رجل الاعمال الدكتور اشرف ابو طه لزيارة قطاع غزة حرص على الدخول الى عالم الانترنت لمعرفة وقاع الكرة الفلسطينية واخبارها قبل القدوم باسبوعين فقط واخذ بعض المعلومات عنها.

وحول المقترح الذي يمكن ان يقدم للدكتور اشرف ابو طه فور انتهاء الزيارة نوه انطون ان اهم طلب هو ضرورة اقامة اكاديمية رياضية للصغار في قطاع غزة الي جانب بنية تحتية رياضية من اجل خلق جيل كروي موهوب وصاعد يتم تاسيسه بشكل بدني ورياضي سليم متمنيا ان يلقي طلبه استجابة كون ان ذلك سيكون اولي خطوات التطور.

وتوجه انطون بالشكر والثناء للدكتور اشرف ابو طه مالك مؤسسة الدكتور اشرف ابو طه للتنمية والابداع على خطوته بقدومنا لغزة متمنيا تكرار الزيارات بشكل مستمر من اجل الماهمة في الرقي من واقع الكرة الفلسطينية.