الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الثقافة في طولكرم تواصل فعالياتها لمناسبة أسبوع القراءة الوطني

نشر بتاريخ: 04/04/2012 ( آخر تحديث: 04/04/2012 الساعة: 15:38 )
طولكرم-معا- نظمت وزارة الثقافة في طولكرم لقاءً ثقافياً لمناسبة أسبوع القراءة الوطني، شارك فيه الشاعر أديب رفيق محمود والناقد صبحي شحروري، وذلك في مدرسة بنات وكالة الغوث في مخيم نور شمس، بحضور عبد الفتاح الكم، مدير مكتب وزارة الثقافة، والمربية عرفان الشرشير مديرة المدرسة، وأعضاء من الهيئتين الإدارية والتدريسية والعشرات من طالبات المدرسة.

وتوجهت المربية عرفان الشرشير بالشكر والامتنان لدور وزارة الثقافة في نشر الوعي الثقافي والوطني لدى كافة شرائح مجتمعنا، وأثنت على فرسان الشعر والأدب الفلسطيني الذين يكتبون من وحي شعورهم بالمسؤولية تجاه وطنهم وشعبهم، وإدراكهم الكامل لدور الشعر والثقافة في معركة التحرير الوطني والاستقلال.

بدوره، قال عبد الفتاح الكم، أن هذا اللقاء الثقافي الهام يأتي ضمن سلسلة من الأنشطة والفعاليات، التي ينظمها مكتب وزارة الثقافة لمناسبة أسبوع القراءة الوطني، بالتعاون مع مدارس التربية والتعليم، ومدارس الوكالة والمراكز الثقافية ومكتبات الأطفال والمؤسسات المعنية بالطفولة.

وأكد الكم على أهمية مثل هذه اللقاءات الثقافية لتنمية مواهب وقدرات طلاب وطالبات المدارس، واكتشاف مواهب جديدة وتحفيز قدراتهم الإبداعية لغرس الثقافة الوطنية.

واستذكر الشاعر أديب رفيق محمود، رواد الحركة الثقافية الفلسطينية أمثال ابراهيم طوقان، وعبد الرحيم محمود، وعبد الكريم الكرمي " أبو سلمى "، ودورهم في إرساء أدب المقاومة.

وقدم صبحي شحروري عرضاً لتجربته الأدبية والنقدية، مستعرضاً آراءه النقدية لنصوص عديدة، وأوضح شحروري كيف كان لمجلة الأفق الجديد صدىً كبيراً أدى إلى إحداث صوت متمايز سمي فيما بعد بجيل الأفق الجديد الذي خرجت منه أسماء كبار أثروا الساحة الثقافية والأدبية لسنين طوال.

كما شدد على ضرورة استلهام التراث العربي والإسلامي والوطني الفلسطيني في إبداعاتنا الشعرية والنثرية، وتكريس الأدب والفن لخدمة أهدافنا الوطنية والتحررية بإقامة دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.