الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحيح والكذب في جرد الحساب الذي قدمه نتنياهو نهاية سنة حكمه الثالثه

نشر بتاريخ: 04/04/2012 ( آخر تحديث: 04/04/2012 الساعة: 22:34 )
بيت لحم- معا- انهى رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو يوم امس " الثلاثاء" السنة الثالثة من رئاسته للحكومة مفضلا ولوج الرابعة منها بمؤتمر صحفي قدم فيه ما يشبه جرد الحساد معددا انجازاته الداخلية والخارجية متناسيا إخفاقاته.

واستعان نتنياهو بشاشة كبيرة وجهاز للرسم أعطى عبر الرسومات التي قدمها صورة وردية عن الأوضاع الإسرائيلية حلال فترة حكمه لكن الصحف الإسرائيلية لم تتركه وشأنه واستعرضت اليوم "الأربعاء" بعض الانجازات التي تفاخر بها مكذبة بعضها ومصدقة الأخرى ومضفيه بعض الشكوك على جزء منها .

صحيفة يديعوت كانت الأبرز في هذا المجال واستعرضت بعض ما جاء في مؤتمر نتنياهو على النحو التالي .

1- انجاز بناء الجدار الامني على الحدود مع مصر، وهذا الامر صحيح حيث تم انجاز نصف الجدار تقريبا حتى الان رغم ان البناء بدأ بعد تاخير لاكثر من عام .

2- سجل الاقتصاد الاسرائيلي نموا بنسبة 4:7% وهذا صحيح.

3- انخفاض نسبة البطالة الى مستوى 5:4%

هذا القول ليس دقيقا ، صحيح ان نسبة البطالة قد انخفضت لكن مكتب الاحصاء المركزي نشر هذا الاسبوع معطيات تشير الى ارتفاع البطالة الى 6:5% وقد صدق نتنياهو حين قال بان هذه النسبة منخفضة قياسا مع دول اوروبا والولايات المتحدة لكنه تناسى ان اليهود المتدينين "الحريديم " لا يحتسبون ضمن القوى العاملة ولهذا لا يتم تسجيلهم كعاطلين عن العمل .

4- ارتفاع تصنيف اسرائيل الائتماني الى درجة A+ وهذا انجاز صحيح وحقيقي .

5- الاستثمار في البنية التحتية للمواصلات العامة وهذا القول غير دقيق بل صحيح جزئيا ورغم مشاهدت الاسرائيليين استثمارات في الطرق والقطارات لكن هذه المشاريع تسير بتأخير كبير جدا ووتيرة العمل فيها بطيئة جدا حيث سجلت اسرائيل تأخيرا بـ 3 سنوات خلال العقد الماضي فيما يتعلق بتنفيذ هذه المشاريع .

6- انخفاض اسعار الشقق وهذا الامر ايضا ليس بالدقيق لان المعطيات التي اوردها نتنياهو في هذا المجال لا ترتبط بعمل وتصرفات الحكومة بل نتيجة اضطرار الشركات والمقاولين للبيع وان كان بخسارة وليس نتيجة عرض تشكيلة من الشقق تناسب الطلب .

7- بناء اكثر من 80 شقة سكنية لكن كثير من قطع الاراضي التي استلمها وزير الاسكان من دائرة اراضي اسرائيل لهذه الغاية لا زالت فارغة ولا زالت اعمال التطوير الجارية فيها غير مكتملة وفي احسن الاحوال لن ينتهي العمل في هذه المشاريع وتسليم الشقق قبل 5 سنوات .

8- تقديم منح مالية لمن يرغبون بشراء شقق سكنية في الضواحي وهذا الانجاز صحيح وسجل ارتفاعا في عدد الراغبين بشراء شقق في الضواحي ليس بسبب المنحة الحكومية ولكن بسبب ارتفاع اسعار الشقق وسط البلاد .

9- تخفيض الضريبة المفروضة على الوقود وهذا القول غير صحيح حيث كانت الضريبة " بلو " على ليتر البنزين عام 2009 حوالي 2:39 شيكل وذلك قبل احتساب ضريبة القيمة المضافة فيما وصلت ضريبة " بلو " اليوم الى 2:74 شيكل مسجلة ارتفاعا بنسبة 14:5% اضافة الى ان التخفيضات الؤقته التي اقرها نتنياهو سيتم الغاؤها الاولة ستلغى نهاية هذا الشهر فيما سيلغى التخفيض الاخير بعد ثلاثة اشهر .

10- عادت اسعار الكهرباء الى سابق عهدها وهذا الادعاء غير صحيح حيث كانت تعرفة الكهرباء قبل اربع سنوات 54:84 اغورة لكل كيلواط ومنذ ذلك الوقت انخفضت هذه التعرفه بنسبة 10% لتعود الى الارتفاع بنسبة 30% حيث تبلغ تعرفة الكهرباء هذه الايام 58:96 اغورة للكيلواط بما يفوق التعرفة المسجلة قبل اربع سنوات بنسبة 7:5% ومن المنتظر ان ترتفع خلال العامين القادمين بنسبة 8% اضافية .