الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة برامج الطفولة تنظم يوماً ترفيهيا "المرح الصحة التعليم من حقي"

نشر بتاريخ: 04/04/2012 ( آخر تحديث: 04/04/2012 الساعة: 20:44 )
القدس- معا- نظمت مؤسسة برامج الطفولة والعمل الجماهيري في القدس ومنتدى مربيات رياض الاطفال في مخيم شعفاط اليوم، يوم "فرح ومرح" بعنوان "المرح الصحة التعليم من حقي"، وذلك في مركز الطفل في مخيم شعفاط.

وتُنظم المؤسسة والمنتدى هذا النشاط بالتعاون مع مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي وجامعة القدس المفتوحة والاغاثة الطبية الفلسطنية وYMCA وSOS ومركز الطفل بمخيم شعفاط ولجنة مسجد ابو عبيدة والمركز النسوي في شعفاط. حيث يستمر النشاط ليومين متتاليين، بمشاركة 800 طفل موزعين على 9 روضات من المخيم.

وفي هذا السياق قال نبيل الحاج ياسين مدير مؤسسة برامج الطفولة والعمل الجماهيري، إن هذه النشاط يأتي ضمن فلسفة المؤسسة الهادفة الى تحسين نمط حياة الطفل الفلسطيني واسرته ضمن البرامج المختلفة التي تقدمها المؤسسة في مناطق عملها في المجتمع الفلسطيني سواء داخل الخط الاخضر او مناطق السلطة الوطنية الفلسطينية، وكذلك الاستفادة من القدرات الكامنة في الرياضات المختلفة، وبناء تعاون مستمر مع المؤسسات التي تقدم خدمات مختلفة في مخيم شعفاط وتشبيك كل هذه المؤسسات لكي يكون العمل مثمراً. كذلك بهدف تضافر الجهود لتقديم نشاطات مفيدة للاطفال، بخاصة وان مخيم شعفاط يعاني من تهميش وضغوطات سياسية واقتصادية (...).

بدورها قالت يسرى محمد مسؤولة برامج الطفولة في مخيم شعفاط، إن هذا النشاط ينقسم الى يومين الأول تشارك فيه 5 روضات واليوم الثاني 4 روضات، بمعدل 800 طالب وطالبة من مخيم شعفاط. مشيرة الى ان هذا النشاط يأتي بالتزامن مع يوم الطفل الفلسطيني وحملة القراءة واسبوع الصحة ويوم الصحة العالمي، كما يهدف الى ادخال المتعة والمرح الى نفوس الاطفال المشاركين الذين يعيشون كغيرهم من اطفال المخيمات ضغوطات نفسية واجتماعية وسياسية شتى، كما يهدف ايضاً الى توعية الاطفال والاهالي صحياً لأهمية الغذاء والوقاية من الامراض.

وأوضح سائد النمورة من جامعة القدس المفتوحة – مركز خدمات العيزرية في منطقة القدس التعليمية، أن هذه السنة الثانية للتعاون بين الجامعة والمؤسسة، وتهدف مشاركتهم في هذا النشاط الى تقوية العلاقة بين طلبة الجامعة ومؤسسات المجتمع المدني، واكسابهم الخبرات اللازمة للعمل في المستقبل، والتعرف على انواع مختلفة من الفعاليات وتطبيقها اثناء العمل في اماكن تواجدهم مستقبلاً.

كذلك تهدف الى التطبيق الفعلي ما بين الجانب النظري والعملي، وتقوية روح المبادرة والانتماء لطلبة الجامعة كأخصائيين في ميادين الحياة المختلفة. وأشار الى ان هذه المشاركة تأتي بناء على توجيهات مدير مركز خدمات العيزرية الاستاذ عائد صلاح الدين النابعة من حرصه المستمر على توطيد العلاقة ما بين الجامعة ومؤسسات المجتمع المدني.

الى ذلك قالت ايمان علقم رئيسة منتدى مربيات رياض الاطفال في مخيم شعفاط، إن "هذا النشاط يهدف الى ايصال رسالة للعالم ان هناك اطفال وهم امانة في اعناقنا لنخرج جيلاً صالحاً وواعياً، هذا على صعيد، وعلى صعيد آخر توعية الامهات بضرورة تقديم الغذاء السليم لأطفالهن وأن الغذاء هو أهم من كل المظاهر الشكلية الاخرى للطفل".

بدوره رحّب عمر سرحان مدير مركز الطفل في مخيم شعفاط بجميع الفعاليات التي تهم المخيم واهله، داعياً الى اوسع شراكة ممكنة مع المؤسسات والجهات المعنية بهكذا أمور.

وأشارت دعاء ابو غزالة من الاغاثة الطبية الفلسطينية، أنه تم خلال النشاط توزيع اسعافات اولية ونشرات تثقيفية صحية بهدف توعية المشاركين، اضافة الى تقديم محاضرة صحية تثقيفية.

وبيّنت احلام سلمان من مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي انه في سياق التعاون مع مؤسسة البرامج، بخاصة خلال فترة "اسبوع القراءة" الذي يستمر من 1-7 نيسان الجاري، سيتم توزيع مجموعة من الروايات والقصص على الروضات في المخيم والمنضوية في اطار (منتدى مربيات الأطفال).

هذا وتخلل النشاط مجموعة من الفعاليات والنشاطات الترفيهية والتثقيفية، منها الرسم على الوجوه والغناء وفقرات مهرجين واطلاق بالونات...الخ، واختتم النشاط بعرض مسرحية حول الصحة وأهمية التغذية السليمة، حيث لاقت هذه النشاطات صدى ايجابياً واسعاً لدى الطلبة المشاركين.