الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

انتخابات بيرزيت: الشبيبة 26 مقعدا والاسلامية 19 مقعدا وكتل اليسار 6

نشر بتاريخ: 04/04/2012 ( آخر تحديث: 05/04/2012 الساعة: 11:00 )
رام الله معا- فازت حركة الشبيبة الطلابية الجناح الطلابي لحركة فتح، بنصف مقاعد انتخابات مجلس طلبة جامعة بيرزيت .

وجاءت النتائج النهائية لانتخابات مجلس الطلبة لجامعة بيرزيت، والتي جرت اليوم كما يلي: كتلة الشهيد ياسر عرفات على 26 مقعداً. والكتلة الإسلامية على 19 مقعداً. والقطب الطلابي على 5 مقاعد. فيما حصلت كتلة فلسطين للجميع "النضال الشعبي" على مقعد وحيد.

ولم تحسم بقية الكتل، وهي: اليسار، الاتحاد، المستقلين، الوحدة، والقوميين نسبة الحسم.

وجاءت النتائج الاولية كالتالي :
كلية التجارة: حركة الشبيبة:389 صوتا، والكتلة الإسلامية :380 صوتا

كلية العلوم: حركة الشبيبة :469 صوتا والكتلة الإسلامية: 392 صوتا

كلية الهندسة: حركة الشبيبة 544 صوتا، والكتلة الإسلامية 406 صوتا.
كلية الاداب : حركة الشبيبة 649 صوتا ، والاسلامية 390 صوتا
ارقام الفرز في قاعة الشهيد كمال ناصر : 700 حركة الشبيبة والاسلامية 400 صوتا
وبهذه النتائج قد تحصل الشبيبة على 26 مقعدا بينما تحصل الكتلة الاسلامية على 19 مقعدا واليسار على 6 مقاعد .
وبهذه النتيجة تتاهل حركة الشبيبة لتشكيل مجلس اتحاد الطلبة منفردة اذا ارادت وذلك وفق النظام الانتخابي الذي يؤهل اي كتلة تصل نسبة الحسم 50% + ا وتنجح بجمع تحالف يصل لـ 50%+1 لتشكل مجلس اتحاد الطلبة .
|170635|

والطلبة الجدد والذين يصل عددهم حوالي 2000 طالب وطالبة قد يكون شارك منهم نسبة كبيرة .

ومن الجدير ذكره ان الانتخابات تتم بمشاركة تسع قوائم تمثل الكتل الطلابية الـمختلفة، وتتنافس على 51 مقعداً في عملية انطلقت عند الساعة الثامنة والنصف من صباح يوم اليوم الأربعاء .

وشهدت عودة كتلة الوفاء الإسلامية التابعة لحركة حماس، للمشاركة في انتخابات مجلس طلبة جامعة بيرزيت بعد أن احتجبت عن المشاركة لثلاث سنوات متتالية وهي التي كانت قد شاركت اخر مرة في العام 2008-2009، وحازت في حينه على 22 مقعدا من 51، وحركة الشبيبة الطلابية المحسوبة على حركة فتح حازت على 24 مقعدا، فيما حقق القطب الطلابي 4 مقاعد، وكتلة الاتحاد الطلابية على مقعد واحد، بنسبة مشاركة وصلت 84.62% من 6970 طالب وطالبة هم أصحاب حق الاقتراع في حينه.

وفي هذا العام يبلغ عدد أصحاب حق الاقتراع 7728 طالب وطالبة، وقد صوت اليوم 5641 بنسبة 75% من اصحاب حق الاقتراع.
|170637|

عبد الرحيم للشبيبة: فوزكم انتصار للحركة الوطنية وعمودها الفقري فتح

هنأ أمين عام الرئاسة، عضو اللجنة المكزية لحركة فتح، الطيب عبد الرحيم، باسم الرئيس محمود عباس، كتلة الشهيد ياسر عرفات بفوزها الساحق في انتخابات مجلس الطلبة في جامعة بيرزيت.

وقال عبد الرحيم، مخاطبا الحشود والألاف من أبناء شعبنا التي تجمعت، مساء اليوم الأربعاء، لقراءة الفاتحة على ضريح الرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات في مقر المقاطعة بمدينة رام الله، منتشية بفوزها بـ26 مقعدا من أصل 51، " إن فوزكم هو انتصار للشرعية وانتصار للحركة الوطنية وعمودها الفقري حركة فتح، وإن فوزكم هو انتصار للمشروع الوطني، وانتصار للقدس ولدماء شهدائنا الأبرار وشهداء اللجنة المركزية لحركة فتح وانتصار لأسرانا البواسل، وانتصار للديمقراطية الفلسطينية، وللانتخابات التي نصر عليها ويتهرب منها الآخرون".

وأضاف عبد الرحيم "أنقل لكم تحيات الرئيس محمود عباس الخالصة على الجهود التي بذلتموها من أجل تعميق الديمقراطية في مجتمعنا، ومن أجل الوفاء لدماء شهدائنا الأبرار وفي مقدمتهم شيخ شهدائنا الشهيد القائد ياسر عرفات، وبلا شك أن فوزكم كان نتيجة الجهود الخلاقة المبدعة والمثابرة التي بذلتموها من أجل الحفاظ على مشروعنا الوطني".

وتابع: "إن جهودكم الحميمة الفتحاوية التي كانت تتمثل في عيونكم، وبتصميمكم على النجاح والفوز بالطرق السلمية والديمقراطية، هذه الجهود التي تكللت أخيرا بالنجاح الساحق والباهر".

وأشار إلى أن شعبنا يثبت بأن الديمقراطية السلمية والصحية غير المزيفة قادرة على فرض مشيئتها، وبيرزيت ليست مجرد جامعة بل إحدى رموز الجامعات الفلسطينية، والفوز فيها مؤشر لاتجاهات الرأي العام الفلسطيني.

واختتم عبد الرحيم: "بوركت هذه الجهود الخيرة والسواعد الطاهرة التي قالت إن الشعب مع المشروع الوطني والثوابت الوطنية، وخلف قيادتنا الأبية التي سارت خلف القائد أبو عمار وتسير الآن خلف الرئيس محمود عباس، التي ستظل قائدة لمسيرة التحرر الوطني وصولا لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

وردد طلبة حركة الشبيبة والألاف من المواطنين الذين احتشدوا معهم احتفالا بالفوز، الأهازيج والأغاني الوطنية، رافعين الأعلام الفلسطينية، ورايات حركة فتح.

فتح : فوز كتلة الشهيد ياسر عرفات بانتخابات بير زيت انتصار لمشروعنا الوطني واستفتاء على منهج الرئيس

اعتبرت حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح الفوز الكاسح الذي حققه طلاب الحركة في انتخابات جامعة بيرزيت بحصولها على الاغلبية المطلقة انتصارا لديمقراطية حركة التحرر الوطني الفلسطيني ودفعا لمسيرة المشروع الوطني الى الأمام واستفتاء على منهج الرئيس ابو مازن ووفاءا لروح الزعيم الخالد القائد الشهيد ياسر عرفات

وهنأت قيادة الحركة واطرها القيادية في بيان صدر عن مفوضية الاعلام والثقافة اليوم الأربعاء قواعد فتح الطلابية في جامعة بيرزيت وكل جامعات الوطن ، واكدت أن الانتصار المميز الذي حققته كتلة الشهيد ياسر عرفات في انتخابات مجلس الطلبة اليوم هو انتصار جديد لمبادىء وأهداف حركتنا الرائدة

واضاف البيان :" لقد اثبتت هذه الانتخابات مكانة مبادىء وسياسة ومنهج الحركة النضالي الوطني الصادق والمخلص في وعي شريحة الشباب الجامعيين من أبناء شعبنا الفلسطيني الذين هم مستقبل هذا الشعب وامله ، وأن الانتصارات التي حققتها فتح في الانتخابات النقابية والاتحادات المهنية التي جرت انما هي انتصار لمنهج الرئيس القائد محمود عباس ابو مازن واستراتيجيته الوطنية في تكريس الديمقراطية كمنهج حياة وثقافة لدى شرائح مجتمعنا الفلسطيني الحضاري بالتوازي مع بناء المؤسسات والمقاومة الشعبية السلمية على درب الحرية والاستقلال.

واشاد البيان بوفاء شبيبة فتح وآلاف الطلبة في جامعة بيرزيت للقائد الرمز الشهيد ياسر عرفات واخلاصهم في العمل الدؤوب لتحقيق فوز يرضي جماهير الشعب الفلسطيني ، وروح الشهيد ، كما اشادت باصرارهم على اعلاء راية فلسطين وكوفية فلسطين في أعراسهم الديمقراطية تجسيما لقيم الوحدة الوطنية.

الشبيبة الفتحاوية : فازت الشبيبة وانتصرت فلسطين

أصدرت قيادة حركة الشبيبة الفتحاوية في الضفة الغربية بيانا صحفيا حول نتائج انتخابات مجلس اتحاد الطلبة في جامعة بيرزيت أشارت فيه الى أن نجاح العملية الديمقراطية في جامعة بيرزيت بهذا الشكل الحضاري والديمقراطي والتفاف الطلبة حول كتلة الشهيد ياسر عرفات التي حازت على العدد الاكبر من الاصوات هو رسالة واضحة حول التفاف الفئة الاكثر وعيا وثقافة في المجتمع الفلسطيني حول حركة فتح وشبيبتها وما تحمله من فكر عروبي مستنير يعكس ثقافة حركة فتح بعيدا عن متاهة التخوين والتكفير والانغلاق .

وتقدمت الشبيبة بهذا الفوز الى روح الشهيد القائد الرمز ياسر عرفات، والى ارواح كل شهدائنا الابرار واسرانا البواسل وجرحى الثورة الفلسطينية والى القائد العام لحركة فتح السيد الرئيس محمود عباس أبو مازن والى القدس الشريف عاصمة دولتنا الفلسطينية المستقلة والى الاسير القائد مروان البرغوثي رئيس الشبيبة الاسبق في الجامعة والرابض خلف زنزانة العزل الانفرادي في سجون المحتل الظالموالى ابناء الشبيبة في كل ساحات الوطن وفي جامعات قطاع غزة الصابرين المرابطين المناضلين ، والى جماهير شعبنا الفلسطيني وأبناء الشبيبة الفتحاوية في الوطن والشتات.

وأكدت الشبيبة أن سير الانتخابات في جامعة بيرزيت في ظل أجواء الحرية والتعددية التي عاشتها الجامعة هو دليل واضح على أن حركة فتح هي الأحرص على انجاز المصالحة الوطنية وتوفير أجواء من حرية الرأي في مختلف المؤسسات والقطاعات بما فيها مؤسسات التعليم العالي مشيرة بان ذلك هو جزء اساسي من ثقافة الحركة ورسالتها المستمدة من وصايا القائد الرمز ابو عمار الذي قال " دع الف زهرة تتفتح في بستان الوطن " وتوجيهات السيد الرئيس ابو مازن صاحب رسالة الحفاظ على الثوابت وحماية المشروع الوطني وانجاز الوحدة الوطنية ، داعية حركة حماس الى اتخاذ العبر والاستلهام من مساحات الحرية المتاحة في الضفة الغربية وتغليب المصلحة الوطنية والسماح للجنة الانتخابات المركزية بممارسة أعمالها في قطاع غزة دون تأخير ، والعمل الفوري على تنفيذ المصالحة الوطنية وعدم الاستمرار في احتكار حق المواطنين باختيار من يمثلهم من خلال صناديق الاقتراع.

كما أشارت الشبيبة في بيانها بان نتائج الانتخابات تشير بشكل واضح الى حجم الحريات المتاحة في الضفة الغربية والتي تسمح لمختلف الكتل الطلابية بما فيها الكتلة الاسلامية من ممارسة نشاطها بكل حرية داخل المؤسسات التعليمية داعية حركة حماس باتاحة مساحات مكافئة من الحرية لأبناء الشبيبة الفتحاوية في قطاع غزة، مؤكدة بان فوز الشبيبة في انتخابات الطلبة في جامعة بيرزيت هو أولى بشائر فوز الحركة في مختلف الانتخابات القادمة والتفاق الجماهير حولها في الوطن، مؤكدة ثقتها بحكمة الطلبة وخياراتهم الوطنية في مختلف الجامعات في الضفة الغربية وقطاع غزة التي ترفض حركة حماس تنظيم انتخابات مجلس اتحاد الطلبة بها بعد سيطرتها العسكرية على القطاع.

وتقدمت شبيبة فتح بأصدق بالتهنئة لمختلف الكتل الطلابية المشاركة في العرس الديمقراطي وللجنة الاشراف على الانتخابات ولادارة جامعة بيرزيت ، مؤكدة استمرارها في رسالتها القائمة على الارتقاء بالواقع الطلابي والعمل بروح الفريق الواحد بالتعاون مع الكتل الاخرى من أجل خدمة الطلبة والحفاظ على جامعة بيرزيت قلعة للمقاومة والابداع.