الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

يوم طبي مجاني ومواصلات مؤمنة لكبار السن بمدينة غزة

نشر بتاريخ: 04/04/2012 ( آخر تحديث: 05/04/2012 الساعة: 00:51 )
غزة -معا- نظم اتحاد لجان الرعاية الصحية بالتعاون مع المؤسسة الدولية لرعاية كبارالسن " help age international"، اليوم الأربعاء، يوماً طبياً مجانياً للعناية بكبار السن بمقر الاتحاد بمدينة غزة، وذلك بمناسبة يوم الصحة العالمي الذي قررت منظمة الصحة العالمية أن يكون بعنوان "صحة كبار السن".

هذا وشمل اليوم الطبي فحوصات طبية شاملة مع تحاليل مخبرية وتقارير وعلاجات نفسية وأدوية مجانية لمرضى الأمراض المزمنة مثل السكري، الضغط، مشاكل المفاصل، مشاكل العيون إضافة الى الاضطرابات النفسية، من الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 3 عصراً. وشارك فيه طاقم طبي متخصص من اتحاد لجان الرعاية الصحية بإشراف المستشار الطبي للاتحاد الدكتور سعيد حسونة ونخبة من الأطباء الأكفاء، د. نادر البطة، د. مها تمراز و د. زينة منصور، واخصائيتي المختبر فاطمة جبر وشيرين السويسي إضافة الى الصيدلانية هيفاء غزال.

وكان لليوم الطبي صدى جيد لدى شريحة كبار السن وشعورهم بالارتياح من الناحية النفسية مع الطواقم الطبية.

بدوره قال د. سعيد حسونة أن عنوان هذا اليوم "Good Health adds life to years"، وان هذا العنوان قد تم تحقيقه بشكل كبير، وان مهمتنا مزيد من التعاون والاهتمام بهذه الشريحة من المجتمع الفلسطيني، حيث ان اعادة تأهيلهم يلعب دوراً هاماً في دمجهم في المجتمع صحياً، اجتماعياً ونفسياً مما يؤدي الى بناء مجتمع يستطيع مسايرة ركب الحضارة والتقدم، باعتبار ان مقياس تقدم الشعوب والدول بمدى الاهتمام بهذه الشريحة من المجتمع.

وأضاف د. حسونة: لأول مرة اتحاد لجان الرعاية الصحية وبكل فخر هي المؤسسة الصحية الأولى التي تركز اهتمامها على شريحة كبار السن، حيث ان الاهتمام بالمرأة والطفل والشباب منتشر بشكل واسع، ولكن هذه الشريحة لا بد من عين ساهرة وقلب حنون كي تستطيع ان تساعدهم بقدر الامكان ومتمنين من الله ان نكون قد وفقنا بتحقيق جزء ولو بسيط من شروط السعادة لكبار السن.

وأشار المستشار الطبي لاتحاد لجان الرعاية الصحية، إلى أن القطاع الصحي يعاني من نقص بعض الأدوية النوعية والحديثة لمعظم الأمراض المزمنة والتي يعاني منها كبار السن مثل أدوية السكر الحديثة والضغط ومشاكل المفاصل وخاصة خشونة المفاصل وهشاشة العظام التي تعاني منها شريحة واسعة من كبار السن.

ونوه د. حسونة إلى أن معظم الأدوية الأساسية متوفرة لدى اتحاد لجان الرعاية الصحية وتم صرفها للمرضى بالمجان في اليوم الطبي.

كما أعرب الطبيب نادر البطة ، أن شريحة كبار السن تشكل نسبة كبيرة من المجتمع بقطاع غزة وتعاني العديد من المشاكل الصحية والتي لمسناها في اليوم الطبي مثل آلام الظهر والعمود الفقري وآلام المفاصل وخصوصا مفاصل القدمين بالإضافة إلى الأمراض المزمنة مثل أمراض السكري وضغط الدم ومشاكل العيون والتي تصاحب عادة كبار السن .

كما أكد البطة على ضرورة توفر الرعاية الصحية الدائمة لشريحة المسنين في اشارة الى طبيعة الجسم الهزيلة في هذه المرحلة والتي تجعله يستجيب بسرعة للأمراض وبغياب عمل جهاز المناعة الذي يضعف بتقدم السن .

فيما أوضحت الطبيبة مها تمراز أهمية هذه الفعالية باعتبارها تركز على الفئة الأكثر اصابة بالامراض وتساعد في علاجها . مشيرةً الى وجود أجهزة طبية بالاتحاد تساعد في تشخيص المرض بدقة عالية وتساهم في تقديم العلاج بشكل كبير لتلك الفئة من المرضى.

وفي اطار اللقاءات مع المرضى، أعربت الحاجة حليمة الباشا التي تعاني من آلام بالظهر والقدمين، عن امتنانها لدور القائمين على هذا اليوم الطبي ورضاها لتعامل الأطباء وتوفير العلاج المجاني.

اما الحاجة عائشة الطيبي التي تعاني من مشاكل بالنظر الى جانب آلام شديدة بالعينين فقد قدمت شكرها للجهات القائمة على رعاية المسنين، معربة عن ارتياحها الشديد من معاملة الطاقم الطبي المشارك والتكفل بعلاجها، في ظل الحياة الاقتصادية الصعبة التي أثرت سلباً على صحتها.

وفي ذات السياق، أوضحت أخصائية التحاليل الطبية شيرين السويسي، توفر فحوصات مخبرية للدم "CBC"، والسكري. فيما نوهت الاخصائية فاطمة جبر إلى أن معظم الحالات التي تم فحصها كانت نتائجها طبيعية. وقالت الصيدلانية هيفاء غزال أن العلاج الأكثر توفراً لأصحاب تلك الامراض المزمنة من مسكنات ومضادات حيوية وعلاج المفاصل وآلام الظهر متوفرة لدى اتحاد لجان الرعاية الصحية وتصرف بالمجان، اضافة الى وجود بعض العلاج الذي لم يتوفر جراء الحصار المفروض على قطاع غزة.

من جهته أوضح نادر الفرا منسق مشروع مؤسسة help age international التي تدعم كبار السن ويشمل عملها المناطق الحدودية، ان هذا المشروع لدعم رفاهية واستقلالية كبار السن.

فيما لاقى اليوم الطبي المجاني استحسانا من شريحة كبار السن، للقائمين عليه وتأمينهم المواصلات بما يخفف عنهم أعباء التنقل لأوضاعهم وصعوبة تنقلهم.