الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من مصلحة مياه رام الله يزور بلدية سلواد

نشر بتاريخ: 05/04/2012 ( آخر تحديث: 05/04/2012 الساعة: 10:15 )
رام الله- معا- في سياق التعاون وتعزيز التواصل مع البلديات والمجالس القروية قام بالامس وفد من مصلحة مياه محافظة القدس لمنطقة رام الله والبيرة مكون من مديرها العام عبد الخالق الكرمي ومدير دائرة العمليات المهندس بسام صوالحي والمشرف الفني للتوزيع مصطفى عودة ومشرف العلاقات العامة في المصلحة وليد الهودلي بزيارة الى بلدية سلواد حيث التقى برئيس البلدية السيد نائل حامد حيث تم بحث القضايا المشتركة وسبل التعاون للتغلب على اية مشاكل قد تتعرض لها البلدة بخصوص تزويدها بالمياه خلال فصل الصيف القادم .

في بداية اللقاء وضح الكرمي بطريقة مفصلة عن الخدمات التي تقدمها المصلحة ، وما تبذله من جهد للتخفيف من معاناة الناس على الرغم من محدودية كمية المياه المتاحة في فصل الصيف وكذلك الوضع المادي الصعب والذي لا يسمح بتجديد الشبكات على نطاق واسع ، وتعرض لأزمة مياه الصيف حيث تضطر المصلحة توزيع المياه على المناطق بالتناوب بهدف تحقيق عدالة التوزيع وإدارة الازمة بشكل جيد وتحدث عن الخطة المعدة لادارة الازمة في الصيف القادم . ودعى الى تعاون ثلاثي بين المصلحة والبلدية والأهالي بحيث تقوم المصلحة بمتابعة دقيقة لبرنامج التوزيع بحيث تراعي وصول المياه للجميع سواء كان ذلك في المناطق المرتفعة او المنخفضة.

وأكد على ضرورة التواصل المباشر بين المسؤولين في المصلحة والمجلس البلدي لحل الاشكالات الطارئة في عملية توصيل المياه في الصيف القادم . وكذلك التعاون المكثف في موضوع توعية المواطنين بخصوص ترشيد الاستهلاك ومحاربة السرقات التي تعتبر السبب الرئيسي لهدر المياه مع ضرورة تعاون الاهالي في هذا المجال وضرورة الالتزام بدفع المستحقات مما يمكن المصلحة من تأدية واجباتها.

وتحدث الصوالحي عن طبيعة خط المياه القادم من آبار عين سامية والذي يزود سلواد مع مجموعة قرى وبلدات على نفس الخط ، وكذلك انخفاض منسوب المياه في تلك الابار مع زيادة عدد السكان ومع عدم وجود مصدر مياه آخر وأن الأثر الايجابي الذي نتج عن هطول الامطار الغزيرة في هذا الشتاء يحتاج الى عدة سنوات ليظهر أثره في آبار عين سامية رغم التحسن في ارتفاع منسوب المياه فيها .

وبين طبيعة الاجراءات التي كانت تقوم بها المصلحة في السنوات الماضية والخطط المستقبلية المعدة لتطوير الشبكة وتحسين أدائها وبما فيها خطوط طارئة سوف يجري تمديدها قبل فصل الصيف.

وشكر حامد رئيس البلدية على هذه المبادرة وأبدى استعداده للتعاون وتقديم كل الامكانات الممكنة في البلدية ، وبالنسبة للسرقات فقد أكد على موقف البلدية الحاسم والداعم للمصلحة بكل الاجراءات التي تتخذها .وطرح من جانبه عدة اشكالات تم الاتفاق على التعاون والعمل سويا على حلها حلا جذريا، أما بخصوص إعادة تأهيل الشبكة والتي تحتاج الى تمويل فقد أبدت البلدية استعدادها للمساهمة في توفير " باغر" للحفر بينما ابدت المصلحة استعدادها لعمل كل المطلوب لتمديد خطوط جديدة وفق الأولويات التي يحددها مهندسوا المصلحة والبلدية.