الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بنك القدس ينظم دورة تدريبية في الاردن بالتعاون مع شركة جرانت ثورنتون

نشر بتاريخ: 05/04/2012 ( آخر تحديث: 05/04/2012 الساعة: 14:36 )
عمان- معا- قام بنك القدس بالتعاون مع شركة جرانت ثورنتون / الشرق الأوسط، إحدى أكبر شركات التدقيق والاستشارات في العالم، بتنظيم دورة متخصصة في "التدقيق الداخلي المرتكز على المخاطر" لفريق دائرتي التدقيق الداخلي ودائرة المخاطر في عمّان مؤخراً.

وقد حضر افتتاح الدورة كل من رئيس مجلس إدارة البنك أكرم عبد اللطيف جراب والمدير العام عزام الشوا وعضو مجلس الادارة / لجنة التدقيق دريد عبد اللطيف وعن الشركة "محمد ناصر" بركات، الشريك المسؤول في جرانت ثورنتون لخدمات مخاطر الأعمال في الشرق الأوسط.

وفي الكلمة الافتتاحية رحب رئيس مجلس ادارة البنك أكرم جراب بالمشاركين والقائمين على الدورة واكد على اهمية الموضوع لما له من اثار ايجابية في حماية اموال المودعين والمستثمرين وأصول وممتلكات البنك ومواكبه للتطورات المصرفية المحلية والدولية .

كما اشاد السيد أكرم جراب بالجهود التي تبذلها سلطة النقد الفلسطينية وعلى راسها المحافظ الدكتور جهاد الوزير في اطار دورها الاشرافي والرقابي الذي ساهم في وضع البنوك العاملة في فلسطين في مكانة أمنة بعيدة عن الازمات المالية والمصرفية العالمية

من ناحيته حث المدير العام للبنك عزام الشوا المشاركين على استثمار الفرصة للاستفادة من الدورة والتي تهدف إلى التعريف بمنهجية "التقييم الذاتي للمخاطر وإجراءات الرقابة" (CRSA)، وكيفية استخدام قاعدة بيانات المخاطر التي تم بناؤها في تطبيق أسلوب "التدقيق الداخلي المرتكز على المخاطر"، وذلك لرفع كفاءة العمل وإحكام الرقابة على مختلف أنشطة البنك وتحقيق أهداف العمل فيه.

وبدوره اشاد ناصر بركات بالجهود المبذولة من قبل مجلس إدارة البنك والإدارة العليا والاهتمام البالغ بتطبيق نظام شامل لإدارة المخاطر في البنك وتبني افضل الممارسات في مجال الحاكمية المؤسسية،

وقد استعرض بركات قائمة المواضيع الرئيسية التي سيتم تغطيتها في الدورة وبالمراحل التي تم انجازها في تطبيق نظام إدارة المخاطر للبنك وسعي الشركة من خلال هذه الدورة إلى تعظيم المنفعة من هذا النظام عبر استخدامه في تخطيط وتنفيذ مهام التدقيق الداخلي وكتابة التقارير وفق فضلى المعايير الدولية من خلال اتباع منهجية التدقيق المرتكز على المخاطر، الأمر الذي من شأنه تعزيز الرقابة وتحسين اعمال إدارة المخاطر والحاكمية المؤسسية في البنك".

فيما أكد عضو مجلس الادارة / لجنة التدقيق دريد جراب على أهمية المواضيع التي تم استعراضها من قبل بركات التي تساعد البنك باتباع اسلوب جديد بإعداد خطط وتقارير التدقيق الداخلي المرتكزة على المخاطر التي تساهم في تعزيز الاجراءات الرقابية والحد من المخاطر التي من الممكن حدوثها .

جدير بالذكر بان بنك القدس يعد من اوائل البنوك المحلية الذي يتعاقد مع كبرى الشركات العاليمة " Grant Thornton “ لتقييم المخاطر التشغيلية والحد منها للأرتقاء بالبيئة الرقابية لكافة وحدات البنك.