الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"أعشاش التميز" وسيلة مبتكرة لتشجيع الأطفال على المشاركة والإبداع

نشر بتاريخ: 05/04/2012 ( آخر تحديث: 05/04/2012 الساعة: 11:45 )
غزة- معا- تخلص عشرات الأطفال في محافظة خانيونس من بعض سلوكياتهم السيئة ،وأصبحوا أكثر فعالية ومشاركة بعد انضمامهم لمشروع أعشاش التميز الذي استحدثه نادي الشروق والأمل التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر .

وتقوم فكرة المشروع المستوحاة من أعشاش العصافير ،على قيام الأطفال المستهدفين بصناعة أعشاش حسب رغباتهم ومن ثم تعليقها على أشجار النادي ، يضعون فيها انجازاتهم اليومية والأسبوعية التي قاموا بعملها سواء على مستوى المدرسة أو البيت أو النادي .

أم محمد والدة احد أطفال النادي قالت : لقد شاركت الأمهات أبنائها في تصميم الأعشاش ،وكانت تجربة وفكرة جديدة شاركت في تنفيذها للعام الثاني على التوالي بعد أن لمست الآثار الايجابية التي تركتها التجربة على سلوك ابني ، فقد أصبح متحفزا للمشاركة في النشاطات المدرسية وحريصا على وضع الانجازات التي يقوم بها في المدرسة والنادي في العش ، منافسا زملائه الاخرين وحتى يمتلأ العش الذي صنعه بالانجازات .

ومن جانبه أوضح خليل فارس مدير نادي الشروق والأمل ، أن الهدف من حملة الأعشاش تشجيع الأطفال على ممارسة أنشطة نوعية إبداعية ، والتعبير عن واقعهم و همومهم اليومية دون خوف أو حرج من الكبار،وتشجيعهم على الاندماج والمشاركة والتنافس الايجابي من خلال وضع كل انجازاتهم سواء شهادات شكر أو درجات الامتحانات وحتى مشاركاتهم القصصية والشعرية.

وأشار فارس إلى أن النادي يقوم كل فترة بفتح أعشاش التميز ليتعرف على حجم انجازات الطفل سواء في المدرسة أو البيت أو النادي ويقدم حوافز للأكثر انجازا تشجيعا لهم على الاستمرار.