الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحافظ طوباسي يشارك بإحياء "يوم الأرض " في العقبة وابزيق

نشر بتاريخ: 05/04/2012 ( آخر تحديث: 05/04/2012 الساعة: 18:24 )
طوباس- معا- شارك محافظ طوباس والأغوار الشمالية مروان طوباسي اليوم بإحياء فعاليات يوم الأرض في قريتي العقبة وابزيق بالأغوار الشمالية وذلك ضمن الفعاليات التي تنظمها تجمعات المحافظة احياءاً للذكرى وتأكيدا على التمسك بالأرض الفلسطينية.

ووجه المحافظ طوباسي للمتضامين الأجانب من ألمانيا والولايات المتحدة الذين شارك فعاليات المحافظة في قرية العقبة " يوم الأرض " تحيات الرئيس لهم على وقوفهم وتضامنهم إلى جانب الشعب الفلسطيني الذي يعاني من انتهاكات الاحتلال اليومية ويدمر خلالها كل حق للشعب المقهور، مطالبا إياهم بنقل صورة تلك المعاناة إلى حكوماتهم من اجل تحرك جدي للضغط على حكومة الاحتلال التي تخالف انتهاكاتها كافة الحقوق الإنسانية والدولية وتضرب بعرض الحائط كل الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين والتي خرجت برعاية دولية ووفق قرارات الشرعية الدولية.

وقال طوباسي "نحن شعب محب للسلام ونسعى للكرامة والحرية ولا نقبل أن يستمر الوضع الحالي دون مرجعيات واضحة تفضي لدولة فلسطينية مستقلة كاملة السيادة على حدود الرابع من حزيران عام 67 "، مشيرا أن الشعب الفلسطيني قدم من اجل السلام تنازلات صعبة جوبهت بتعنت إسرائيلي ومزيد من الاستيطان والتهويد للأرض الفلسطينية .

واستعرض المحافظ طوباسي إجراءات الاحتلال بالأغوار الشمالية وقرية العقبة ، مشيرا إلى أن 1500 مستوطن يسيطرون على 87% من أراضي الأغوار ويستهلكون 10 إضعاف المياه التي يستهلكها المواطن الفلسطيني الذي يسعى للعيش الكريم والحرية والاستقلال في ارض آباءه وأجداده ، مضيفا أن الاحتلال يمارس الاضطهاد الديني بحق الشعب الفلسطيني مسلمين ومسيحيين مستهجنا السماح للعالم اجمع بزيارة القدس وبالمقابل يمنع أصحابها من تأدية فروضهم الدينية بها.

وبدوره ، أكد رئيس مجلس العقبة الحاج سامي صادق أن كل الأيام بالقرية هي يوم الأرض وان إصرار أهالي القرية على الصمود بوجه الانتهاكات الإسرائيلية بحق قريتهم تأكيدا على التمسك بالأرض ورفضا لتلك السياسات الترحيلة ، ومعتبرا تداخل المناسبات الوطنية من يوم لأرض ومعركة الكرامة إلى يوم الأم والطفل هو تكامل طبيعي لصمود الشعب الفلسطيني وإصراره لنيل حقوقه الكاملة بالحرية والاستقلال.

كما شارك المحافظ طوباسي أهالي خربة ابزيق بزراعة أشجار الزيتون في أراضيهم المهددة بالمصادرة ، مؤكدا على متابعة انتهاكات الاحتلال من خلال تعويض المواطنين عن خسائرهم حسب الإمكانيات المتاحة والذي اعتبره واجب وطني في الدفاع عن الأرض.

واشار إلى أن مرحلة تجهيز ملف الانتهاكات الإسرائيلية قد بدأت من اجل رفعها للمحاكم الدولية لمقاضاة مجرمي الحرب الإسرائيليين على ما يمارسوه من انتهاكات لحقوق الشعب الفلسطيني معتبرا أن حكومة الاحتلال تعتبر نفسها خارج إطار القانون الدولي نتيجة لغياب المسائلة من المجتمع الدولي .