الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحامي صالح : مشروع الصرف الصحي لاريحا سيحقق نقلة نوعية للمدينة

نشر بتاريخ: 07/04/2012 ( آخر تحديث: 07/04/2012 الساعة: 13:34 )
اريحا -معا- قال رئيس بلدية اريحا المحامي حسن صالح غداة عودته من اليابان حيث وقع مع الشركة اليابانية المقاولة تنفيذ مشروع الصرف الصحي للمدينة، ان اريحا مقبلة على مرحلة جديدة من النمو والازدهار، وهذا يتطلب جهدا مشتركا من الجميع حيث سيتيح هذا المشروع فرصة الاستثمار والتطور بالمدينة.

واضاف ان هذا الانجاز هو ناجم عن اصرار بلدية اريحا على تطوير المدينة، مثمنا الدعم الياباني للمشروع، واضاف ان البلدية اليوم تفي بما وعدت به قبل خمس سنوات وهو تحقيق الانجاز الاستراتيجي للمدينة بتنفيذ مشروع الصرف الصحي الذي طال انتظاره. ودعا المحامي صالح مواطني المدينة الى التعاون خلال تنفيذ المشروع الذي سيبدأ في حزيران القادم .

واعلن المحامي صالح ان مدينة اريحا اصبحت اليوم تتمتع بمكانة بارزة على المستوى العالمي وهذا ناتج ايضا عن حملة العلاقات الدولية التي نفذتها البلدية لتسويق المدينة واليوم نلمس هذه النتائج من خلال ارتفاع اعداد السياح ليصل الى اكثر من مليون ونصف المليون سنويا، وبتنفيذ مشروع الصرف الصحي تصبح الفرصة سانحة اكثر لاستقبال مزيد من السياح .

وكان قد وقع رئيس بلدية اريحا بحضور سلطة المياه الفلسطينية وتوقيعها في طوكيو العاصمة اليابانية على اتفاقية تنفيذ مشروع انشاء وحدة التنقية وشبكة الصرف الصحي في مدينة اريحا وسيبدا العمل بتنفيذ المشروع خلال شهر حزيران القادم.

وقال رئيس البلدية في كلمتة بحفل التوقيع ان تكاليف هذا المشروع تبلغ حوالي 32 مليون دولار وتشمل بناء وحدة التنقية والمعالجة وقدرتها 9800 متر مكعب في اليوم وتمديد ما طولة 26 كيلو من خطوط شبكة الصرف الصحي .

وشكر المحامي صالح في كلمتة المواطن الياباني والحكومة اليابانية التي تقوم بتمويل هذا المشروع كما شكر ايضا السلطة الوطنية الفلسطينية ورئيس الوزراء وسلطة المياة الفلسطينية على دعمهم لهذا المشروع الهام وتقديم التمويل اللازم لتوفير قطعة الارض المطلوبة لانشاء وحدة المعالجة والتنقية عليها وتأهيل الموقع وتزويده بالبنية التحتية اللازمة .

وافاد المحامي صالح ايضا ان مواطني اريحا كانوا دوما يعبرون عن حاجتهم الماسة والملحة لتنفيذ شبكة الصرف الصحي في مدينة اريحا التي تتطور وتنمو بشكل كبير كما اشار رئيس البلدية لاهمية الاستفادة من الخبرات اليابانية لتنفيذ هذا المشروع باحدث التقنيات .

كما تضمنت زيارة المحامي صالح الى طوكيو لقاء هاما مع الدكتور جونيتشي يامادا المدير العام لمؤسسة جايكا في المقر الرئيسي للمؤسسة في طوكيو شكر خلالها المؤسسة وجميع طواقم العمل فيها على الدور الكبير الذي قاموا بة لتوقيع اتفاقية تنفيذ مشروع الصرف الصحي كما طلب رئيس البلدية في هذا الاجتماع من الدكتور يامادا ان يكون هناك تمويل اضافي في المستقبل لتوسيع شبكة الصرف الصحي لتشمل حدود مدينة اريحا الكبرى بالكامل كما طلب السيد صالح ان تقوم جايكا بدعم المرحلة الثانية لمشروع السياحة المستدامة الذي كان له اثر هام على تنمية السياحة في المدينة هذا وقد وعد السيد يامادا بدراسة هذا الامر خلال ميزانية مشاريع جايكا القادمة التي تبدأ في شهر نيسان وجرى في هذا الاجتماع مناقشة سير العمل في المشاريع التي تقوم مؤسسة جايكا بتنفيذها ومتابعتها في مدينة اريحا .

واشار رئيس البلدية في هذا المجال للدور الكبير الذي تسعى بلدية اريحا للقيام به لنجاح هذه المشاريع لاهميتها في تطوير المدينة .

واجتمع المحامي حسن صالح مع الدكتور وليد صيام سفير السلطة الوطنية الفلسطينية في اليابان في مقر السفارة في طوكيو حيث قام رئيس البلدية باطلاع سعادة السفير على ما تم انجازة لتوقيع اتفاقية تنفيذ مشروع الصرف الصحي في مدينة اريحا .

كما جرى نقاش عام لاوضاع المدينة والمشاريع المختلفة التي تمولها الحكومة اليابانية فيها بالاضافة للعديد من المشاريع التطويرية الاخرى التي تقوم بها البلدية والتي تشمل اكثر من 35 مجالا، وناقش السفير وليد صيام مع رئيس البلدية مشروع اقامة علاقة توأمة مع احد المدن اليابانية الهامة تدعى يوزاوا حيث تم الاتفاق على العمل معا من اجل نجاح هذة العلاقة وتطويرها في المستقبل.

وحضر هذا الاجتماع ايضا هشام نصار السكرتير الاول للسفارة الفلسطينية ومهندس البلدية باسل حجازي والمهندس نائل تحسين من سلطة المياة الفلسطينية.