الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

إتحاد العمال ينظم ورشة عمل حول آليات تطوير العمل النقابي بغزة

نشر بتاريخ: 08/04/2012 ( آخر تحديث: 08/04/2012 الساعة: 11:25 )
غزة- معا- نظم الإتحاد العام لنقابات عمال فلسطين ورشة عمل حول آليات تطوير العمل النقابي بغزة، وذلك بمشاركة لفيف من رؤساء النقابات العمالية العاملة في قطاع غزة.

وفي أولى جلسات الورشة التي أدارها رئيس إتحاد العمال سامي العمصي قدم شكره للحاضرين في الورشة التي تخدم مصلحة العمل النقابي بالقطاع، مؤكدا على أن ورشة العمل تأتي كمبادرة من قبل إتحاد العمال لحرصه على تطوير الكوادر النقابية العمالية في كافة المجالات.

واستعرض العمصي خلال الورشة آليات تطوير العمل النقابي، وكيفية الدمج بين الخبرة العملية والعلمية وتسخيرها بالشكل الصحيح في تعزيز دور النقابيين في خدمة الشرائح المختلفة من الأسس الصحيحة في العمل النقابي.

وقال: "يأتي انعقاد هذا الورشة بهدف تطوير العمل النقابي وتبادل الخبرات وتثقيف الكادر النقابي بحقوقه وواجباته النقابية ووسائل تطوير عمله وصولا لحقوقه وأهدافه المنشودة"، مضيفاً: بأن الورشة " فرصة للتعرف على وسائل مبتكرة تمكن المشاركين من المواءمة بين الموارد المتاحة والأهداف النقابية, إضافة إلى تعزيز الكادر البشري في العمل النقابي, ومعرفة كيفية التحرك النقابي لتحقيق أفضل نتائج."

وناقش العمصي مع المشاركين، موضوع تعزيز التعاون المشترك بين النقابات العاملة في قطاع غزة بما يمكن من تكاثف الجهود المختلفة في خدمة الشرائح العمالية الذين يعانون من تدهور في الأوضاع الاقتصادية لأنهم الشريحة الأكثر تضررا بسبب الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة.

من جانبه، تحدث رئيس النقابة العامة لعمال النقل العام جمال جراد حول ضرورة الاهتمام بتطوير العمل النقابي من خلال المؤتمرات وورشة العمل المستمرة التي تهدف إلى تبادل الخبرات والثقافات في سبيل تطوير العمل بما يحقق الفائدة على الجميع.

وذكر جراد بأن النقابات العاملة في غزة تبذل كل جهدها في تقديم الخدمات للعمال من خلال التعاون المشترك بينها، وقال: "يجب التركيز على تطوير الكادر البشري ليكون مؤهلا في المشاركة في المحافل الداخلية والخارجية بالطرق والوسائل الحديثة.

وفي ذات السياق، قال رئيس النقابة العامة لعمال الخياطة والغزل والنسيج محمد حمدان: " العامل الفلسطيني يحتاج إلى توعية أكثر بقوانين وأنظمة العمل المتفق عليها دولياً والتي تسهم في تحقيق الرضا في العمل بين العامل والإدارة العليا للمؤسسات والمصانع، وبالتالي يخفف من مشاكل العمل، مشيرا إلى وضع آلية لتطوير العمل النقابي يساهم في تعزيز هذه الرؤية.

وفي نهاية الورشة أوصى المشاركون بضرورة تكاثف الجهود والتعاون المشترك بين المؤسسات في تطوير العمل النقابي بقطاع غزة، والاهتمام أكثر بمواضيع ومشاكل العمال، وتنظيم الدورات واللقاءات المستمرة بين الأطر النقابية، وتعزيز ثقافة تطوير الكادر البشري.

وتضمن الحضور لفيف من الشخصيات والكوادر النقابية ورئيس إتحاد العمال سامي العمصي، ورئيس نقابة السائقين جمال جراد، ورئيس نقابة الخياطة محمد حمدان، ورئيس نقابة الزراعة علاء العمور، ورئيس نقابة عمال المطابع والإعلان سعدي عصفور.