الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"اريج" تنظم ورشة تدريب مدربين في بيروت

نشر بتاريخ: 09/04/2012 ( آخر تحديث: 09/04/2012 الساعة: 10:03 )
بيروت-معا- اختتمت شبكة "اريج" (إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية) أعمال ورشة لتدريب المدربين في بيروت، وذلك ضمن استراتيجية الشبكة لصقل خبرات المدربين ضمن شبكتها المنتشرة في الدول العربية.

وشارك في الورشة على مدى 3 أيام تسعة إعلاميين ومحررين من خمس دول عربية (الأردن، لبنان، فلسطين، البحرين ومصر)، وتسعى الورشة لتمكين المشاركين من إعداد برنامج تدريبي متكامل في العمل الصحفي، إضافة لإكسابهم مهارات التواصل مع المتدربين في ورشات العمل والدورات الصحفية.

ويشرف على التدريب في الورشة التي عقدت في معهد التدريب والبحث الإعلامي التابع للجامعة اللبنانية الأميركية، المدرب الدولي المخضرم في وكالة رويترز كيث ستافورد.

وقالت مديرة أريج التنفيذية رنا الصباغ إن "التدريب يتماشى مع استراتيجية عمل الشبكة (2011-2014) نتيجة تنامي الطلب لتوفير تدريب متميز في دول انتشار الشبكة".

وأشارت الصباغ إلى زيادة الطلب على هذا النمط من الصحافة المتخصصة ، "الذي بات عنوانا لتميز المنتج الإعلامي وتعزيز مصداقية وسائل الاعلام التي تتبعه تماشيا مع رغبتها في أن تمارس الصحافة دورها كسلطة رابعة، بهدف تفعيل الحاكمية الرشيدة والمساءلة".

وأوضحت ان "المشاركين أثبتوا كفاءة تدريبية عالية خلال السنوات الخمس الماضية وبات من الضروري تزويدهم بآخر ما توصل اليه علم التدريب حول العالم.

من جانبها عبّرت مديرة المعهد ياسمين دبوس عن "فخر الجامعة عموما والمعهد على وجه الخصوص للتعاون مع أريج بهدف تعزيز استيعاب مفهوم الصحافة الاستقصائية وتطوير مهارات الاستقصاء للمدربين، وللصحفيين في ورشات مقبلة".

وتعد هذه الورشة الثانية التي تعقدها أريج لتدريب مدربين. الأولى عقدت في عمان عام 2009 بمشاركة 15 صحفيا من خمس دول (سورية، مصر، لبنان، فلسطين، البحرين واليمن). وأشرف على التدريب فيها المراسل والمحرر السابق في وكالة رويترز "انتوني باري".

و"أريج" هي شبكة الدعم الإعلامي الوحيدة في المنطقة التي تنجز تحقيقات استقصائية معمقة بمنهجية متطورة، في تسع دول عربية. فمنذ نشأتها عام 2005، درّبت "أريج" قرابة 30 مشرفا والعديد من أستاذة الإعلام في جامعات عربية فضلا عن زهاء 300 صحافي ميداني، كما أشرفت على إنجاز أزيد من 100 تحقيق استقصائي في مختلف وسائط الإعلام.