الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية العبيدية تنظم لقاء مفتوحا حول تأثير المياه العادمة في وادي النار

نشر بتاريخ: 09/04/2012 ( آخر تحديث: 09/04/2012 الساعة: 10:22 )
بيت لحم- معا- أقامت بلدية العبيدية لقاء مفتوحاً حول تأثير المياه العادمة في سيل وادي النار والمشاكل والحلول والخطوات المستقبلية بدعوة رئيس وأعضاء المجلس البلدي ومهندسي البلدية والذي حضره عدد كبير من أهالي البلدة وأصحاب الأراضي الواقعة في منطقة وادي النار.

وفي بداية اللقاء رحب رئيس البلدية سليمان عبد الله العصا بالحضور وشكرهم على اهتمامهم، موضحاً ان البلدية قامت بالعديد من الخطوات والمشاريع التي تساهم في تعزيز صمود المزارعين في أراضيهم واستغلالها وزراعتها ومنها إنشاء وبناء 4 جسور زراعية ومرورية لتسهل عمليه تنقل المزارعين ومركباتهم بين ضفتي الوادي كما وتم إنشاء وتسييج محمية رعوية بمساحة الف وخمسمائة دونم بدعم من الحكومة البرازيلية وبالتعاون مع وزارة الزراعة وجمعية العبيدية الزراعية وشق طرق زراعية وترميم 13 بئر جمع مياه مع منظمة كير الدولية وغيرها من المشاريع في تلك المنطقة.

واضاف ان البلدية تعمل مع سلطة المياه الفلسطينية من اجل حل مشكلة المياه العادمة الجارية في سيل وادي النار وان كمية المياه هذه تزيد عن 35 ألف كوب يومياً تمر من اراضي بلدتي العبيدية والسواحرة الشرقية يمكن استغلالها اذا أقيمت محطة للتنقية والتي ستزود المنطقة بالمياه الزراعية كما وان المحطة ستنتج الكهرباء والغاز.

واكد ان البلدية تتعاون مع الوزارات والمؤسسات والمنظمات المهتمة بمجالات الصحة والبيئة والمياه من اجل الضغط على الجانب الإسرائيلي للسماح بإقامة محطة تنقية وشبكة صرف صحي في بلدة العبيدية.

وألقى رئيس البلدية الضوء على ما جرى في مؤتمر المياه الدولي السادس الذي عقد في مدينة مرسيليا بفرنسا الذي شاركت فيه البلدية ضمن وفد اتحاد المدن العربية وجامعة الدول العربية وان بلدية العبيدية قدمت خلال المؤتمر ورقة عمل حول المياه العادمة في وادي النار.

مهندس البلدية ماهر ابو سرحان والذي شارك في أعمال المؤتمر الدولي السادس للمياه في مرسيليا قال " ان مشاركة بلدية العبيدية في هذا المؤتمر وضعت مشكلة المياه العادمة في وادي النار على الطاولة الدولية للبحث والحل، وان هناك العديد من الدول والمؤسسات تفهمت المشكلة وسنعمل معها من اجل وضع الحلول المناسبة كما وان البلدية تتعاون مع سلطة المياه الفلسطينية وعلى رأسها الدكتور شداد العتيلي الذي يولي موضوع حل مشكلة المياه العادمة في وادي النار أهمية كبيرة.

هذا وقدم المهندس ابو سرحان عرضاً مدعماً بالصور حول مشاركة البلدية في المؤتمر الدولي السادس للمياه وتحليلاً للمشاكل الناجمة عن مياه وادي النار العادمة والحلول المقترحة.

من ناحية أخرى ستعقد البلدية وبالتعاون وسلطة المياه الفلسطينية لقاء في منطقة وادي النار بجانب مجرى السيل في الثامن عشر من الشهر الجاري الساعة الحادية عشرة صباحاً بمشاركة عدد من السفارات والقنصليات والمنظمات الدولية والإنسانية والصحية والبيئية والحقوقية لاطلاعهم على معاناة المواطنين والمزارعين في تلك المنطقة ومن اجل دراسة الوضع عن كثب.