الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لاجئان فلسطينيان من سوريا يقرران إقامة حفل زفافهما بشمال الضفة

نشر بتاريخ: 09/04/2012 ( آخر تحديث: 09/04/2012 الساعة: 14:02 )
نابلس- خاص معا- تجري الاستعدادات في قرية دير استيا غرب سلفيت في شمال الضفة الغربية لاستضافة فعاليات العرس الفلسطيني التقليدي الذي يقام يوم الخميس القادم 12/4 في البلدة القديمة من دير استيا الساعة الثالثة عصراً.

وأشار رئيس بلدية دير استيا نظمي سلمان أن العرس يأتي في اطار فعاليات الملتقى الثقافي التربوي الفلسطيني الخامس التي تنظمها اللجنة الوطنية للتربية والثقافىة والعلوم الفلسطينية حيث تنطلق الفعاليات من قصر رام الله الثقافي يوم الثلاثاء 10/4 تحت رعاية فخامة الرئيس محمود عباس.

وأوضح سلمان أن العرس الفلسطيني هو عبارة عن حفل زفاف لعروسين من مخيم اليرموك في سوريا تعاهدا ان يكون عرسهما على تراب الوطن وهما الشاب ثائر قاسم والفتاة مها سلام.

وقد وقع الاختيار على البلدة القديمة في دير استيا لتحتضن فعالية العرس نظرا لما تمثله البلدة من تراث معماري متميز وتكون فعالية الزفاف وفقا للعادات القديمة التي كانت تسود فلسطين قبل النكبة، من أهازيج وأغاني تراثية قديمة والدبكة الشعبية الفلسطينية.

وتبدأ فعالية العرس الفلسطيني في محافظة سلفيت يوم الخميس صباحا بوصول الوفد الفلسطيني القادم من مخيمات سوريا ولبنان الى بلدة دير بلوط في اطلالة على المحتل من الوطن عام 48 حتى ساعات الظهيرة وبعدها تستضيف بلدة الزاوية الوفد لتناول الغداء وبعد ذلك يتوجه الحضور والمدعوين الى دير استيا.

وتبدأ مراسم الزفاف في البلدة القديمة حيث يعتلي العروسان صهوة جوادين اصيلين حيث يكون حمام العريس وتسير الزفة في ازقة واروقة البلدة القديمة الى أن تنتهي الزفة في ساحة الشهداء، لتقام حلقة تقليدية تؤدى فيها مراسم العرس الفلسطيني التراثية التقليدية.

وبعد انتهاء المراسم يتوجه الحضور الى مدينة سلفيت لحضور مهرجان ختامي فني يشارك فيه نخبة من الفنانين الفلسطينيين القادمين من خارج الوطن وعلى راسهم الفنان الفلسطيني القدير ابو عرب وفرقة نداء الارض القادمة من مخيم اليرموك وفرقة ابناء الكوفية القادمة من مخيم عين الحلوة في لبنان ومن المحتمل مشاركة الفنان العربي الكبير وديع الصافي.