الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشؤون الاجتماعية تنهي مشاركتها في فعاليات ملتقى "الأيادي تتكلم"

نشر بتاريخ: 09/04/2012 ( آخر تحديث: 09/04/2012 الساعة: 14:19 )
عمان- معا- أنهى مستشار وزيرة الشؤون الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة والصم بسام سعد صايل والوفد المرافق مشاركتهم في فعاليات ملتقى "الأيادي تتكلم" والذي نظمته جمعية تنمية المرأة الاردنية للصم بالتعاون مع جامعة الشرق الاوسط والذي ترعاه سمو الامير عالية كريمة توفيق الطباع في الفترة ما بين 2-7 /4/2012.

وأكد الصايل على ضرورة دعم وتعزيز قدرات الصم في فلسطين وتوفير سبل العيش الكريم لهم ،ودمجهم في المجتمع وإبراز إبداعاتهم وأعمالهم وخلال كلمته امام المؤتمرين شدد الصايل على ضرورة التواصل بين الاشقاء العرب وكافة الجمعيات والمؤسسات التي تعنى بشؤون الصم واستنهاض كل الطاقات والجهود في سبيل دعم وتطوير قدرات الصم في كافة اماكن تواجدهم،

ويركز المؤتمر على قضايا الاشخاص ذوي الاعاقة (الصم) وتشجيعهم على القيام باعمال خاصة كالحرف اليدويةالتي تباع للسياح والتي تسهم في اكسابهم مصادر رزق متجددة ،بمشاركة اكثر من 15 دولة عربية .

وقالت رئيسة الجمعية مي بدران يهدف لدعم فئة الصم ودمجهم في المجتمع وسوق العمل واطلاع المجتمع على ابداعاتهم واشغالهم من خلال اقامة المعارض لتلك المنتجات.

من جهتها قالت امين عام المجلس الاعلى للأشخاص ذوي الإعاقة امل النحاس ان المجلس يسعى لتحقيق الرؤية الملكية بايجاد مجتمع اردني يتبع به ذوو الاعاقة بحياة مستدامة ومساواه شاملة.

وأكدت رئيس هيئة المديري في جامعة الشرق الاوسط الدكتورة سناء شقوارة على ضرورة تمكين هذه الفئة وادماجهم في مختلف فئات المجتمع لتنمية قدراتهم وابراز انجازاتهم.

جدير ذكره ان الجمعية الخيرية لرعاية الصم في مدينة نابلس والتي مثلها فراس صايل ومهدي الشكعة كان لها حضورا مميزا في الملتقى من خلال عرض عدد من المنتوجات التي انجزها عدد من الصم في الجمعية منها المنسوجات والمطرزات اليدوية واللوحات الفنية.