الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة المرأة تعقد ندوة "تحالفات النوع الإجتماعي لمواجهة قضايا التمييز"

نشر بتاريخ: 09/04/2012 ( آخر تحديث: 09/04/2012 الساعة: 14:50 )
رام الله- معا- عقدت وزارة شؤون المرأة بالتعاون مع القنصلية الأمريكية اليوم ندوة بعنوان "تحالفات النوع الإجتماعي لمواجهة قضايا التمييز"، بحضور وزيرة شؤون المرأة ربيحة ذياب والخبيرة الدولية في النوع الإجتماعي نوتمبي توتو والقنصل الثقافي الأمريكي فرنك ووحدات النوع الإجتماعي من مختلف الوزارات.

من جهتها رحبت ذياب بالحضور وسلطت الضوء على معاناة الشعب الفلسطيني التي يتعرض لها جراء ممارسات الإحتلال من تمييز وعنف واضطهاد وتهجير وهدم بيوت مؤكده الى ضرورة بناء التحالفات وجسور التواصل مع مختلف المجتمعات بالتزامن مع بناء المؤسسات داخل دولة تسود فيها العدالة الإجتماعية وبالشراكة الحقيقية بين المرأة والرجل،وتسعى لتمكين النساء من أجل الوصول الى الريادة.

وأشارت الى ضرورة نقل الصورة لكافة الزائرين للأراضي الفلسطينية حول معاناة وتحدي الفلسطينيين للواقع العنصري وانتهاكات الحقوق التي يعيشوها قصرا بفعل الإحتلال، وذلك حتى يوصلوها الى حكوماتهم ويثيروها في محافلهم الدولية.

وأضافت أن الدور التي تقوم به المرأة الفلسطينية عند توليها لمهام ومناصب رئيسية تسعى بالتعاون مع الحكومة لتواصل بالنضال الذي كان وما زال يهدف لتحقيق دولة فلسطينية ذات سيادة وحدود وعاصمتها القدس الشرقية، موضحة أن المستقبل سيأتي بتطور على كافة الأصعدة عندما تتعاون كافة الجهود لتحقيق مصالح المجتمع واستثمار كافة الوسائل بالشراكة بين جميع افراده.

من جانبها تحدثت توتو عن التحالف في النوع الاجتماعي والذي بدأ فكرته لديها منذ التمييز على أساس اللون والعرق في افريقيا واخذ انطباعات خاطئة عن الأخر من موروث قديم، بناء على صور نمطية لم يتجاوزوها إلا بعد حوار وكسر الحاجز مع الأخر مضيفة انها ستنقل تجربة الفلسطينين من خلال نشاطاتها.