الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

كوك: نستقطب البرلمانيين للوقوف إلى جانبنا لدعم قضية الشعب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 09/04/2012 ( آخر تحديث: 09/04/2012 الساعة: 18:37 )
جنين- معا- أطلع محافظ جنين قدوره موسى وفدا بريطانيا من مقاطعتي "هاملت" و"نيوهام "، على صورة الوضع في المحافظة، خلال زيارته إلى محافظة جنين في إطار شبكة التوأمة البريطانية الفلسطينية بين مدينة ومخيم جنين والمقاطعتين.

وكان يرافقه منسقة شبكة التوأمة "سيبل كوك " ، ويوسف الشلبي منسق التوأمة بين جنين وهاملت ومروان الوشاحي منسق التوأمة بين مخيم جنين ومدينة نيوهام .بحضور مساعد المحافظ كمال أبو الرب ومديرة العلاقات العامة سناء بدوي ، هذا وكان الوفد قد زار مدينة جنين يوم السبت في السابع من نيسان وعقد المؤتمر السنوي لشبكة التوأمة.

من جانبه استعرض المحافظ صورة الأوضاع العامة على جميع الأصعدة ،مؤكدا على الإصرار الفلسطيني في بناء المؤسسات الوطنية ،رغم العراقيل التي يضعها الاحتلال لتعطيل عجلة التنمية الشاملة .منوها إلى الخطة التي وضعتها المحافظة للنهوض بالواقع وتحقيق النمو الاقتصادي لتحسين الأوضاع الاقتصادية، في ظل الحالة الأمنية المستقرة وسيادة القانون ، الأمر الذي أتاح للمحافظة إعادة حركتها التجارية ودخول أهلنا في داخل الـ 48 مؤكدا أن هدفنا هو شرح الوضع في جنين وفلسطين والتأثير على الرأي العام وفضح سياسة الاحتلال وممارساته العدوانية.

وفي ذات الشأن استعرض موسى المشاريع السياحية التي تنفذها بالتعاون مع مؤسستين ألمانية وإسبانية لتنمية الواقع السياحي ، وإعادة تأهيل الأماكن التاريخية والأثرية وإبراز أهمية طريق الحج المسيحي المسلم في المسيرة الدينية التاريخية وتحضير الخرائط والمطبوعات السياحية بهدف ترويج المحافظة سياحيا.

وفي الجانب السياسي أكد موسى على مساعي القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس الفلسطيني محمود عباس في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة في إطار المرجعيات والتشريعات الدولية التي كفلتها بمنح الشعب الفلسطيني حقه في العيش بحرية وسلام وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة على حدود 67 وعاصمتها القدس.

وفي كلمتها شكرت منسقة الشبكة كوك المحافظ على حسن الاستقبال، والمعلومات التي قدمها عن الأوضاع في فلسطين ، وتطرقت إلى علاقة التعاون من خلال إرسال العديد من المتطوعين إلى جنين والمخيم لتعزيز هذا التعاون على الصعيد السياسي الاقتصادي والتعليمي.

وقالت: سننقل كل ما ذكرتموه من رسائل حول الأوضاع في جنين ورسائلكم للعالم من أجل كسب الدعم . وأشارت يوجد في مقاطعة هاملت عدد كبير من المسلمين وبين أعضاء الوفد معنا . والمجلس البلدي في هاملت وقع مع شركة استيراد اتفاقية اقتصادية لتوريد منتجات المستوطنات ، ونحن نسعى لإلغاء هذه الاتفاقية ونعمل على إقامة حملات داخل هاملت وأمام المسجد هناك لتوضيح ما يجري في جنين.

واضافت في هذه الفترة نركز على البرلمانيين ،حيث نقوم باستقطابهم للوقوف إلى جانبها لدعم قضايا الشعب الفلسطيني، متمنين أن يحقق مطالبه في إقامة دولته المستقلة ، وذكرت أنها ستقيم ، إضافة إلى عدد من المتطوعين ، عدة أشهر في فلسطين لمتابعة نشاطات شبكة التوأمة.

وفي سياق اللقاء طرح أعضاء الوفد استفسارات حول الأراضي التي وضعت إسرائيل يدها عليها ،وتحرم الفلسطينيين من الاستفادة منها ، كحق طبيعي لإنشاء مشاريع تنموية، وفي المقابل لا تقوم الدول المانحة بدعم المشاريع إلا بموافقة إسرائيلية.

وكان رد المحافظ أن طلب من الدول المانحة والاتحاد الأوروبي مشاركة الفلسطينيين في وضع خطط تنموية والضغط على إسرائيل لتنفيذ بنودها المترتبة عليها . لافتا إلى مضايقات الاحتلال وعدم السيطرة على المعابر والمياه والكهرباء كأسس داعمة للمشاريع.

واتفق المحافظ ومنسقة شبكة التوأمة على مواصلة التعاون لتحقيق نتائج جيدة لأهدافها ، وشكر الوفد ما يقوم به لصالح الشعب الفلسطيني ، والذي يعبر عن روح واعية وفهم لعدالة القضية الفلسطينية.