الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية غزة تنهي استعداداتها لاستقبال فصل الصيف

نشر بتاريخ: 10/04/2012 ( آخر تحديث: 10/04/2012 الساعة: 11:11 )
غزة- معا- أعلنت دائرة المياه في بلدية غزة عن انتهاء استعداداتها لاستقبال فصل الصيف لهذا العام، وأشارت الدائرة في تصريح صحفي إلى إتخاذها مجموعة من التدابير والاستعدادات في ظل تفاقم أزمة الوقود والكهرباء .

وأوضح مدير الدائرة رمزي أهل أن دائرته بذلت جهوداً لاستمرار تلبية حاجة المواطنين المتزايدة للمياه خلال فصل الصيف، داعياً إلى ترشيد استهلاك المياه في فصل الصيف حتى يتسنى وصولها إلى كافة مواطني مدينة غزة.

وذكر أن البلدية عملت على قدم وساق لصيانة المولدات التي تصاب بأعطال بشكل شبه يومي نتيجة التشغيل المستمر الناتج عن أزمة الكهرباء والوقود الطاحنة التي تمر بها المدينة، موضحاً أن البلدية عملت أيضا على صيانة وقائية لعدد كبير من الآبار الرئيسية مثل بئر الصفا ( 1 + 2 + 4 ) و بئر الشجاعة ( 2 ) لتحسينها بما يضمن استمراريتها و زيادة قدرتها على توفير المياه .

ولفت إلى تحويل جميع الآبار التي تعمل على مضخات غاطسة إلى مضخات تعمل على مضخات عمودية لتحملها أكثر على العمل، علاوة على قدرتها الإنتاجية في ظل ظروف تذبذب التيار الكهربائي و التي أثبتت قدرتها على تحمل التغيرات في التيار الكهربائي.

وبين أهل أن دائرته قامت بالتعاون مع دائرة الكهرباء في البلدية بتغيير الخطوط الضعيفة في بعض الآبار إلى خطوط أقوى حتى تتمكن تلك الآبار من ضخ المياه إلى مناطق أبعد، كما تم وضع مولد مركزي في بئر مياه الشيخ رضوان رقم 15 ليتمكن من تغذية بئري رقم 16 + 12 في نفس المنطقة، لافتاً إلى أن هذه الآبار تعتبر مصدراٌ رئيسياً للمياه في المدينة.

وأشار مدير دائرة المياه إلى تحويل عمل بئر الشجاعية رقم 3 على الكهرباء الذي كان يعمل فقط على الديزل، مما ساعد على حل مشكلة المياه في شارع النخيل وشارع الشعف بصورة عامة.

وبين أن الدائرة انتهت من مشروع بئر الشهيد عبد الله عزام في منطقة حي الصبرة الذي ساهم في توصيل المياه و تخفيف معاناة المواطنين في المنطقة المحيطة به و منطقة شارع المغربي، مبيناً أنه جاري العمل على إنشاء بئر شهداء الزيتون في أرض المسلخ القديم بتمويل من خيرين من دولة قطر ، إضافة إلى 7 آبار جديدة مقترحة سيتم تمويلها من مؤسسة تيكا TEKA التركية .

أما على مستوى البنية التحتية و تأهيل شبكات المياه أفاد أهل أنه جاري العمل الآن على تغيير شبكات المياه، واستبدال الخطوط القديمة والمهترئة بخطوط مياه جديدة مطابقة للمواصفات العالمية والفلسطينية وهو ما يجري حالياً في شارع يوسف العظمة و شارع المغربي و شارع الرشيد .

وذكر أيضاً تم صيانة محابس شبكة المياه في المدينة حتى تكون عملية التوزيع سهلة و ميسرة و استبدال العديد من شبكات المياه القديمة ذات الأقطار الصغيرة بشبكات جيدة ذات أقطار أكبر تناسب التزايد المستمر من قبل المواطنين في طلب المياه .

وأوضح أهل أن آبار المياه التي تشرف عليها البلدية تقوم بإنتاج معدل 80 ألف إلى 90 ألف متر مكعب من المياه يومياً ، لافتاً إلى أن نسبة الفاقد تصل إلى 30 % بسبب بعض سرقات المياه و الوصلات الغير شرعية على طول الخط الناقل من بيت لاهيا حتى مدينة غزة ، إضافةً إلى طبوغرافية مدينة غزة التي تفرض وصول المياه إلى المناطق المنخفضة بصورة جيدة مقارنة بالمناطق المرتفعة .