الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بدء موسم الري الزراعي في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 10/04/2012 ( آخر تحديث: 10/04/2012 الساعة: 11:43 )
غزة - معا- أعلنت الإدارة العامة للتربة والري بوزارة الزراعة، بدء الموسم الزراعي الصيفي في قطاع غزة.

وقالت الزراة المقالة في بيان وصل "معا" نسخة منه إن موسم الري لهذا العام جاء متأخراً، خاصة في بساتين الفاكهة؛ نظراً لغزارة الأمطار في فصل الشتاء.

وأوصت الإدارة العامة للتربة والري، المزارعين الفلسطينيين بضرورة الاعتناء بإدارة الري، والتقيد بتوصيات الوزارة فيما يتعلق باحتساب كميات مياه الري وعدد الريات لوحدة المساحة حسب نوع المحصول ونظام زراعته.

ودعت إلى الاعتناء بشبكات الري وإعادة تأهيلها وصيانتها؛ بغرض تقليل الفاقد منها، الذي يعتبر كبيراً نسبياً، خاصة في ظروف ندرة المياه التي يعاني منها قطاع غزة.

وحول أزمة الوقود والكهرباء -التي لا زالت غزة تعاني منها- قال م. نزار الوحيدي مدير الإدارة العامة للتربة والري، إن أكثر من 70% من آبار الري الزراعي تشكو قلة الوقود.

وأضاف الوحيدي: "على الرغم من أن أكثر الآبار مؤهلة للعمل بالتيار الكهربائي، بالإضافة إلى المحركات التي تعمل بالوقود السائل، إلا أن أزمة الكهرباء -هي الأخرى- حالت دون التشغيل المنتظم للآبار، وبالتالي توقف الري الآمن للمزارع والبساتين، وهذا يهدد مساحة مروية تزيد عن 170,000 دونم من الزراعات والمحاصيل المختلفة".

وذكرت الإدارة العامة أن أصحاب الدفيئات كانوا أكثر المتضررين خلال موسم الشتاء لهذا العام، بسبب أزمة الوقود، التي كبَّدتهم خسائر فادحة.