الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

صوت المجتمع تنظم لقاء حول الانترنت وأبعاده الاجتماعية

نشر بتاريخ: 10/04/2012 ( آخر تحديث: 10/04/2012 الساعة: 12:56 )
غزة-معا- الانترنت أبعاده الاجتماعية وتأثيره على الاستقرار الأسري، عنوان لقاء نظمه برنامج التوعية والتواصل المجتمعي في مؤسسة صوت المجتمع وذلك بالتعاون مع جمعية المستقبل الخيرية في خانيونس. حضر اللقاء عشرات الشباب والشابات وعدد من المهتمين والنشطاء المجتمعيين.

وأشار الناشط المجتمعي أسامة أبو جامع في حديثه بأن المجتمع الفلسطيني بات يواجه عدداً كبيراً من المشكلات على المستويين الفردي والجماعي تحتاج إلى تضافر جهود أبنائها لتجاوزها، وتقديم الحلول المقترحة لها، مؤكداً بأننا اليوم نجد أن من أهم المشكلات التي تواجه المجتمع المعاصر مشكلة التفكك الأسري ، الذي نتج عنه قائمة طويلة من المشكلات في المجتمع، اشتملت على تكاثر الأمراض النفسية الناتجة عن تهدم الأسرة في الآباء والأمهات والأبناء والبنات.

ونوه أبو جامع بأن وسائل الاتصال الحديثة سبباً من أسباب التفكك الأسري في المجتمعات المعاصرة، على الرغم مما يمكن أن يكون لها من إيجابيات، أهمها: تسهيل كثير من أمور الحياة وقضاء بعض أوقات الفراغ، إلا أن سلبياتها كثيرة كذلك، حيث أفرط الأفراد في التعامل معها مضيفاً بأن الإنترنت أو شبكة المعلومات العالمية أحدث وسائل الاتصال التي دخلت على الأسرة في الفترة الأخيرة، وهي وإن كان لها إيجابيات عديدة، إلا أن سلبياتها طغت على إيجابياتها من خلال عدم حسن تعامل أفراد الأسرة مع هذه الخدمة، خصوصاً كثير من الأزواج والأبناء، حيث ظهر ما عرف بإدمان الإنترنت.

وحذر أبو جامع من مخاطر الانترنت حيث أشارت دراسات حديثة على مستخدمي الانترنت كان أبرز نتائجها تناقص التواصل الأسري بين أفراد الأسرة، تضاؤل شعور الفرد بالمساندة الاجتماعية من جانب المقربين له، وتناقص المؤشرات الدالة على التوافق النفسي والصحة النفسية؛ وهذا نتائج يتوقع أن ينتج عنها خلافات وتفكك داخل الأسر التي تعاني من إسراف بعض أفرادها في استخدام شبكة الإنترنت.

كما أكد المشاركون في نهاية الورشة بأهمية تبني البرامج الاجتماعية والصحية والتربوية المعاصرة للحيلولة دون تفشي الآثار الناجمة عن سوء استخدام الانترنت.