الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تشكيل لجنة خاصة للبحث بالآثار السلبية في مكب النفايات زهرة الفنجان

نشر بتاريخ: 10/04/2012 ( آخر تحديث: 10/04/2012 الساعة: 17:08 )
جنين -معا- أعلن محافظ جنين قدوره موسى عن تشكيل لجنة فنية لدراسة الاثار السلبية والتي يتخوف منها المواطنون داخل مكب زهرة الفنجان ، جاء ذلك عقب اجتماع عقد في محافظة جنين لمناقشة الوضع العام في مكب زهرة الفنجان للنفايات الصلبة.

وترأس الاجتماع محافظ جنين قدوره موسى وعضوية كل من هاني شواهنة- مدير عام مكب زهرة الفنجان، بشار دراغمة-صحة البيئة، عبد المنعم شهاب- مدير سلطة جودة البيئة، عمر زايد- ممثل سلطة المياه، وجدي بشارات- مدير الزراعة، عادل أبو الرب-ممثل الحكم المحلي، اضافة الى طالب عبد الهادي وأحمد عطاطرة من المحافظة.

من جهته استعرض المحافظ الى ما يثار في الشارع الفلسطيني من اعلام سلبي حول مكب زهرة الفنجان والاضرار البيئية الناتجة عن المكب من تلف الاشجار في المناطق المحيطة والروائح التي تزعج المواطنين وخاصة في فترة المساء، إضافة الى ما يشاع من تخوف المواطنين من وجود مواد كيماوية في المكب.

وثمن المحافظ مشروع مكب زهرة الفنجان كمشروع وطني وهام في المحافظة وذلك من خلال تجميع النفايات في مكب واحد ومعالجتها وفق المعايير المعتمدة في هذا المجال، وان انشاء مكب النفايات عمل بشكل واضح بالمحافظة على البيئة ومنع التلوث من خلال اغلاق 86 مكب نفابات مبعثرة في كافة تجمعات المحافظة والتي كانت مكاره صحية وبيئة للتجمعات السكانية، حيث اكد المحافظ على ان مكب زهرة الفنجان يجب ان يكون مشروعا لمنع التلوث من خلال المعالجة الصحيحة للنفايات.

وحول ما يشاع قال المحافظ" لتجنب الخلط في وسائل الاعلام حول تهريب نفايات كيماوية سامة الى مكب زهرة الفنجان هذا الامر الذي نرفضه قطعيا وجاهزين لتحويل من يثبت تورطه للقضاء وانزال اقصى عقوبة به". مشيرا الى انه يتم نقل النفايات من بعض المحافظات مثل قلقيلة وسلفيت بسيارات نمرة صفراء الامر الذي يتطلب من الجهات المرسلة لهذه النفايات ارفاق اوراق ثبوتية تبين رقم السيارة وكمية النفايات المنقولة ومصدرها ووقت النقل للتحقق من طبيعة النفايات.

هذا وتقرر تشكيل لجنة فنية لدراسة الاثار السلبية والتي يتخوف منها المواطنين داخل المكب والمناطق المجاورة بشكل موضوعي يستند على اساس علمي ودقيق من خلال الزيارة العملية للموقع وعمل الفحوصات اللازمة بشكل دوري ومنتظم، وبيان هذه الحقائق بشكل موضوعي للمواطنين والعمل على معالجتها بشكل صحي وسليم، ويكون عمل اللجنة بشكل دائم.