الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

باحثون إسرائيليون يكتشفون جينات مضادة لشيخوخة النساء

نشر بتاريخ: 10/04/2012 ( آخر تحديث: 11/04/2012 الساعة: 11:27 )
بيت لحم- معا- اكتشف باحثون اسرائيليون في مستشفى هداسا والجامعة العبرية جينات مضادة لشيخوخة النساء موجودة لدى السيدات اللواتي حملن بشكل طبيعي بعد الخامسة والاربعين من اعمارهن وفقا لما اورده اليوم " الثلاثاء" موقع هأرتس الالكتروني الناطق بالعبرية.

واجري البحث برئاسة طبيب الامراض النسائية والولادة في المستشفى البرفسور "نير لاوفر" الذي قام بدراسة وفحص نسوة من المتدينات المتزمتات ممن يقطن بمدينة القدس وينجبن اكثر من 6 مرات في حياتهن وغالبيتهن ينجبن ابنهن الاخير في سن يفوق الـ 45 عاما .

ونفذ طاقم البحث طيلة سنوات الدراسة التي نشرت نتائجها الاولية عام 2004 في نشرة Fertility and Sterility عمليات "تمشيط "جينية شملت 8 نساء حملن طبيعيا في سن متقدمة اضافة الى 6 نساء يبلغن من العمر 45 عاما فما فوق وكانت ولادتهن الاخيرة قبل 30 عاما وشكلت هذه النسوة مجموعة اختبار ليتضح في نهاية الامر وجود 66 جينا يحفظن النسوة اللواتي حملن وانجبن طبيعيا في سن متقدم بينها 7 جينات مسؤولة عن إطالة العمر اربعة منها على الاقل 2 ,BCL2L1 ,IGF1R ,SERPINB—SPIN مزودة بمضادات للشيخوخة .

ويمكن لهذه النتائج التي عرضت مؤخرا خلال مؤتمر نظمته الشركة الكندية للاخصاب CFAS ان تشكل اختراقا في مجال دراسة الجينات ومواجهة الشيخوخة