الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

منح الرئيس وسام شرف للصحفية توماس يثير غضب الكونغرس

نشر بتاريخ: 11/04/2012 ( آخر تحديث: 11/04/2012 الساعة: 11:26 )
بيت لحم- معا- اثار قرار الرئيس محمود عباس، منح وسام شرف للصحفية الامريكية هيلين توماس ليس غضب اسرائيل وحدها وانما الكونغرس الامريكي، بعد ان بعث عضوا كونغرس كبار في لجنة الخارجية التابعة لمجلس الشيوخ برسالة الى الرئيس عباس ادانافيها منح الجائزة وهددا بقطع المساعدة الامريكية للسلطة الفلسطينية.

وقالت الرسالة كما اوردتها صحيفة "هارتس" "ان قانون تأهيل الشعب الفلسطيني للسلام الذي اقره الكونغرس السنة الماضية ربط تمرير المساعدة الامريكية بالعمليات التي تقوم بها السلطة الفلسطينية لتهيئة الشعب الفلسطيني للسلام من خلال رسائل التسامح والتصالح، ولبالغ اسفنا فان منح الوسام المذكور لهيلين توماس هي وسيلة اضافية للقول للشعب الفلسطيني بأن لا يستعد لحل يتم التوصل اليه من خلال المفاوضات".

واعتبر عضوا الكونغرس ستيف شابوت واليوت انجيل منح الوسام موافقة على دعوتها لليهود بمغادرة فلسطين والعودة الى بولونيا والمانيا وامريكا وهي اقوال تمثل الوجه المعاكس لحل يعيش فيه الفلسطينيون والاسرائيليون جنبا الى جنب، على حد ما جاء في الرسالة، التي وقعها عضوا الكونغرس، تشابوط وانجل، وعبرا عن قلقهما ازاء منحها الجائزة.

فيما اعتبر السفير الاسرائيلي في واشنطن اورين تكريم توماس من قبل الرئيس عباس بسوء تقدير"، ودعما للارهاب.

وكانت توماس قد قالت في تصريحات سابقة "أنا لست ضد اليهود ولكني ضد الصهيونية. وأنا أقول اليوم أيضا أن على اليهود إعادة الأشياء التي ليست ملكهم والتي سلبوها من الآخرين، ولا يمكن بأي حال أن يمنحهم حقهم في الوجود الحق في السطو على أرض ليست لهم".