الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جودة البيئة تقيم مهرجانا طفولياً احنفاء بيوم المياه العالمي

نشر بتاريخ: 11/04/2012 ( آخر تحديث: 11/04/2012 الساعة: 10:19 )
رام الله - معا - نظمت سلطة جودة البيئة في قرية دورا القرع قضاء رام الله، مهرجانا طفوليا للتوعية احتفالا بيوم المياه العالمي، تحت شعار "لنحمي مصادرنا المائية"، بمشاركة العديد من الفعاليات من وزارات السياحة والآثار والزراعة، والتربية والتعليم، وسلطة المياه، في المحافظة، إضافة إلى ممثلين عن المؤسسات الأهلية.

وأكد رئيس سلطة جودة البيئة يوسف أبو صفية، أهمية حماية المصادر المائية في فلسطين، لما تتعرض له من انتهاكات من قبل الاحتلال الإسرائيلي والسيطرة على نسبة كبيرة منها، مشيرا إلى أهمية المياه في الحياة البشرية والنظام البيئي.

وقال أبو صفية إن للمياه دورا كبيرا في حياتنا كفلسطينيين ويجب المحافظة عليها، من خلال التوعية التي تبدأ بأطفالنا، والعمل بمسؤولية ضمن هذا الإطار الذي يقع على عاتق كل مواطن فلسطيني.

وأشاد أبو صفية بالجهود التي تبذلها الجهات المختصة في إطار حماية الأنظمة البيئة والتي يعتبر المياه أمرا أساسيا في هذه الأنظمة.

بدورها، نقلت محافظ رام الله والبيرة د. ليلى غنام، تحيات الرئيس محمود عباس للمشاركين في المهرجان الطفولي، وذلك في إطار نشر التوعية حول أهمية الحفاظ على المصادر المائية في قرية دورا القرع، وتعزيز مكانتها السياحية والاقتصادية والزراعية وتعزيز صمود أهلها في مقاومة الاستهداف الذي تتعرض له من قبل الاحتلال ومستوطنيه.

وأكدت د. غنام ضرورة نشر ثقافة ترشيد استهلاك المياه وتعزيز الحفاظ عليها، في ظل ندرة هذه المصادر التي تهيمن عليها سلطات الاحتلال على هذه الموارد المائية والطبيعية، ما يزيد الأوضاع صعوبة وخطورة، مشددة على ضرورة التمسك بحقوق المائية وموارد الطبيعية وحق استغلالها والسيطرة عليها باعتبارها جزءا من الحقوق الوطنية التي يناضل من أجلها شعب فلسطين

وأشادت بدور سلطة جودة البيئة ووزارة التربية والتعليم والأندية البيئية في المدارس؛ التي تساهم في نشر الوعي لدى الطلبة الذين يشكلون البنية الأساسية لتحقيق التنمية المستدامة وأمل المستقبل.

وتحدث مدير عام الخدمات السياحية في وزارة السياحة إبراهيم الحافي، عن أهمية السياحة البيئية التي تعتبر جديدة في إطار النشاطي السياحي الصديق للبيئة، وجزءا مهما من الروافد السياحية والاقتصادية.

وأكد تركز قطاع السياحة على هذا النوع من السياحة في إطار الشراكة مع العديد من الجهات، موضحا هناك العديد من النشرات التوعية من أجل التركيز على المواقع الريفية وعيون المياه التي تعتبر موروثا تاريخيا وثقافيا.

بدوره، أشاد فؤاد أبو ثابت نائب مدير التربية والتعليم برام الله، بدور سلطة جودة البيئة على تعاونها لإنشاء نواد بيئية؛ ليكون اهتمامها الحفاظ على ثروات فلسطين الطبيعية، مشددا على ضرورة الحفاظ على مصادر فلسطين المائية في ظل ما تتعرض له من هجمة شرسة من قبل الاحتلال.

وأشار رئيس مجلس قروي دورا القرع جبر باجس إلى ما تعانيه القرية من جراء اعتداءات المستوطنين، والمضايقات التي يتعرض لها المواطنون، ومصادر أكثر من 1800 دونم من أراضي القرية، والسيطرة على غالبية العيون المائية في القرية.

وطالب الجهات المختصة بضرورة تقديم يد المساعد والعون للمحافظة على هذه الثروات الطبيعية في القرية.

وفي نهاية الاحتفال توجه ابو صفية وطاقم سلطة جودة البيئة ورئيس المجلس والمؤسسات الرسمية لمشاهدة منطقة العيون وشدد ابو صفية على تكرار هذه التجربة في كل مناطقنا ومدارسنا الفلسطينية من اجل توعية اطفالنا وتأمين المصادر المائية لهم.