الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجالية الفلسطينية في هولندا تحيي ذكرى يوم الأرض

نشر بتاريخ: 11/04/2012 ( آخر تحديث: 11/04/2012 الساعة: 11:56 )
امستردام- معا- نظمت الجالية الفلسطينية مهرجاناً جماهيرياً في مدينة فلاردينجن الهولندية إحياء لذكرى يوم الأرض وذلك يوم الجمعة الماضي.

وحضر المهرجان منظمة العودة شبكة فلسطين واتحاد المرأة الفلسطينية في هولندا، حيث أقيم المهرجان في مسرح البلدية تحت شعار "سجل! أنا فلسطيني" بحضور حشد كبير زاد عن أربعمئة شخص.

وقد افتتح المهرجان بالسلام الوطني الفلسطيني والذي عزفته فرقة أصايل الفلسطينية والتي قدمت خصيصا من رام الله للمشاركة في هذا المهرجان من خلال تقديم عروض فولكلورية فلسطينية.

وقد تخلل المهرجان عدد من الكلمات ألقيت من قبل شخصيات فلسطينية وهولندية بحضورنائبة السفير الفلسطيني السيدة هنا الشوا.

وبدأ المهرجان بإلقاء قصيدة وطنية لطفلة فلسطينية لها من العمر 5 سنوات ثم تلاها كلمة المنظمين وقد ألقتها ديانا خضر أحد أبناء الجيل الثالث من الفلسطينيين في هولندا تطرقت فيها لمعاني يوم الأرض وأهميته للنضال الفلسطيني.

وقام نائب رئيس بلدية فلاردينجن بإلقاء كلمة أكد فيها على عمق العلاقة مابين الجالية الفلسطينية وبلدية المدينة وأن البلدية لن تتوانى عن دعم نشاطات الجالية وذكر بأنها وضعت مسرحها تحت التصرف لإقامة هذا المهرجان فيه، وقد شكر الجالية الفلسطينية لمساهماتها الفعالة في أنشطة البلدية.

جدير بالذكر أن الجالية الفلسطينية في مدينة فلاردينجن قد تمكنت من نسج علاقات صداقة جيده مع قيادة البلدية ورئيسها وكان ذلك واضحا من خلال حضور عدد كبير من أعضاء المجلس البلدي ورؤساء الكتل السياسية في المجلس البلدي لهذا المهرجان. ويعود تاريخ الجالية لبداية الستينات حيث قامت شركة زيوت في هذه المدينة بإحضار مجموعة كبيرة للعمل لديها أغلبهم من مخيم بلاطة في الضفة الغربية.

كما وتحدث محيي الدين خلايله من مؤسسة المنار في فلسطين المحتله منذ عام 1948 والذي شرح عن يوم الأرض والإضراب الفلسطيني في هذا اليوم وتطرق للجريمة الصهيونية التي أودت بحياة ستة من الشباب المناضل. وقد ذكر خلايله بأن يوم الأرض أصبح يوما وطنيا يحييه كل الفلسطينيون في كافة أماكن تواجدهم.

تلا هذا الخطاب كلمة الدكتورة كرمة النابلسي والتي ركزت فيها على منظمة التحرير الفلسطينية كونها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني وقامت بشرح ضرورة المشاركة المدنية الواسعة للتسجيل لإنتخابات المجلس الوطني الفلسطيني، ألا وهو المطلب الذي رفعته الجمعيات الفلسطينية في الخارج و القائمون على هذا المهرجان من خلال شعار "سجل! أنا فلسطيني"، و هو أمر يمكن من خلاله أيضاً الحفاظ على الهوية الفلسطينية و صيانة حق العودة.

وقد تفاعل الحضور مع كلمة الدكتورة كرمة من خلال طرح الأسئلة وطلب المزيد من المعلومات لتشجيع الفلسطينيين في الخارج لتسجيل أنفسهم للمشاركة في انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني.

وإختتم الحفل بمزاد علني على تشكيلة من المطرزات فلسطينية وقدم ريع هذا المزاد للسيد خلايلة دعما للنشاطات التي تقوم بها مؤسسة المنار. بعد ذلك قامت فرقة أصايل بتقديم عروضها الفلكلورية.