الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الجالية الإفريقية تحيي يوم الأرض

نشر بتاريخ: 11/04/2012 ( آخر تحديث: 11/04/2012 الساعة: 13:17 )
القدس-معا- اختتمت جمعية الجالية الافريقية القدس الشريف في مقرها الكائن في البلدة القديمة، فعاليات الايام الثقافية التي أقيمت تخليدا لذكرى يوم الارض.

وتضمنت الفعاليات العديد من الانشطة الثقافية شملت معرضا للصور الفوتوغرافية للمصور المقدسي جميل القضماني بعنوان " ناطرين فرج" ، ومعرضا للكتاب بالشراكة مع دار الجندي للنشر والتوزيع.

وفي الحفل الختامي، الذي شارك فيه محافظ مدينة القدس عدنان الحسيني وممثلين عن القنصلية الفرنسية العامة ولفيف من الاساتذة المدربين إضافة الى العديد من المتطوعين، أشاد المحافظ بدور الجمعية بالحفاظ على الهوية و الذاكرة الفلسطينية في مدينة القدس في ظل تسارع وتنامي سياسات التهويد و الأسرله والالحاق الثقافي من قبل بلدية الاحتلال، ودعا في كلمته إلى رص الصفوف والعمل المشترك من أجل الحفاظ على ديمومة العمل الثقافي المقدسي.

وفي الكلمة التي ألقاها المصور جميل القضماني المشارك بما يقارب 60 صورة فوتوغرافية تحاكي الواقع المقدسي ، تحدث ان فكرة المعرض تحاول ان تلقي الضوء على الانسان المقدسي وحاله الراهن ووضع قضاياه في واجهة الحدث و الصورة ، خاصة في ظل ما يتعرض له من ضغوطات وحالة ترقب وانتظار ثقيل، بانتظار الفرج .

في حين قدم سمير الجندي عن دار الجندي للنشر والتوزيع ، نبذة عن المبادرات المقدسية بإعادة انتاج روايات وقصص مقدسية تسهم في رفد الحياة الثقافية الفلسطينية، مشيرا الى مشاركات دار الجندي في العديد من المعارض على المستوى المحلي والعربي.

وفي الكلمة الختامية، شكر ناصر قوس مدير جمعية الجالية الافريقية الحضور وعلى راسم عطوفة المحافظ وممثلين القنصلية الفرنسية والمدربين والاساتذة والمتطوعين لدورهم في إثراء عمل الجمعية وتأسيسا لرؤية الجمعية في تعزيز ونشر الثقافة الفلسطينية في القدس، شاكرا وكالة التنمية الكتالونية لدعمها لمشروع ( أنا 47) الذي يهدف لخلق تواصل فيما بين الشباب المقدسي والشباب في الضفة الغربية واراضي ال 48 .

وقد اشتمل الحفل توزيعا لدروع على الاساتذة و المدربين وشهادات تقديرية للمتطوعين، وعرض تسجيلي لفيلم من إنتاج جمعية الجالية الافريقية ل" مسرحية نشاز" التي تم إنتاجها وعرضها في المسرح الوطني الفلسطيني تناقش واقع الشباب في القدس ، من إخراج حسام أبو عيشة و توزيع موسيقي للفنان حسان جده وبمشاركة فرقة الصعاليك التابعة للجمعية.

وقد اشتملت فعاليات اليوم الثاني على قراءة قصة للأطفال من قبل السيد سمير الجندي، حضرها ما يقارب 40 طفلا وطفلة من برنامج الاطفال الذي ترعاه الجمعية فيما قدمت مجموعة الكابويرا للأطفال عرضا فنيا واستعراضا لقراتهم الفردية و الجماعية تحت اشراف المدرب حمزة حرباوي.

واختتمت فعاليات اليوم الثاني بأمسية شعرية شارك فيها كل من الشاعر، رفعت زيتون، د.معتز القطب، بكر زواهرة، لؤي زعيتر، خليل ابو خديجة ، سامي الجندي، ثلة من الشعراء المقدسيين بمرافقه الشاعر المقدسي الصعلوك فوزي البكري، حيث قام الشعراء الضيوف بإلقاء قصائد عن القدس بمشاركة جمهور مقدسي مهتم.