الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل تناقش حق الشباب في الوظيفة

نشر بتاريخ: 11/04/2012 ( آخر تحديث: 11/04/2012 الساعة: 16:11 )
غزة- معا- طالب عدد من المختصين والشباب بالضغط علي جهات الاختصاص توفير برامج لتشغيل الشباب حسب المعايير المهنية.

ودعا المشاركون ضمن ورشة عمل نظمتها مؤسسة إتتلاف آمان بدعم من المبادرة بعنوان، "اين حقي في الوظيفة للشباب لتحقيق مطالب الشباب بالعمل ووفق القانون الأساسي الفلسطيني لقانون العمل".

ويأتي تنظيم هذه الورشة ضمن عدد من الو رشات مستهدفة فئة الشباب الخطوة الهامة تزويدهم بالمعرفة اللازمة بالإطار القانوني لضمان تحقيق النزاهة والشفافية والمساءلة والمطالبة بحقوقهم ردا علي التعليم لا يتوافق مع متطلبات سوق العمل.

وافتتحت الورشة المهندسة غدير شعت بحضور مؤمن عبد الواحد مدير مكتب ديوان الموظفين ،عماد درويش رئيس جمعية إنقاذ المستقبل الشبابي, وصلاح عبد العاطي مدير الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان وعدد من الطلبة الخرجين.

وأكد مؤمن عبد الواحد مدير مكتب ديوان الموظفين ان مشكلة البطالة لاتصيب في شريحة الخرجين بل في شرائح المجتمع مطالبا التوجه بحلول للحد من البطالة بالمشاريع التنموية.

نوه عبد الواحد للمتقدمين للوظائف بالديوان ان الوظيفة العامة غير مرتبطة بسنوات خبرة بل تتم عن طريق المقابلة وليست بالواسطة.

وبدوره أشار عماد درويش مدير جمعية المستقبل الشبابي ليس من شروط الوظيفة الخبرة وباب التطوع مفتوح للجميع بعيدا عن ممارسات التصنيف للوظيفة من معارف وأقارب وانتماء لأحزاب هذا كله مرفوض.

أكد درويش علي آليات الحصول علي المعلومة بشكل قانوني واستخدامها للتغير بالأدوات السليمة لا يعرض للمساءلة.

وفي نهاية الورشة عرض فيلم بعنوان "آمال محترقة" يعالج واقع معاناة الشباب الفلسطيني في حقه بالوظيفة.

وطالب المشاركين بنهاية الورشة عقد ورش عمل مستمرة في مجال تعريف الشباب القوانين التي تتحدث عنها الوظائف الحكومية والمؤسسات الأهلية فيما يتعلق بإجراءات التوظيف منذ الإعلان عن الوظيفة, مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص بتقليص سنوات الخبرة.