الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين والاردن تبحثان سبل تسهيل سفر المواطنين عبر الحدود

نشر بتاريخ: 12/04/2012 ( آخر تحديث: 13/04/2012 الساعة: 13:31 )
بيت لحم- معا- أعلنت وزارة الداخلية الفلسطينية عن الموعد الرسمي لزيارة وزير الداخلية الأردني محمد الرعود الى الاراضي الفلسطينية.

وقال وكيل وزارة الداخلية الفلسطينية حسن علوي في حديث لغرفة تحرير "معا": " ان وزير الداخلية الأردني سيزور فلسطين يوم السبت المقبل في زيارة تستمر يومين سيناقش خلالها سبل تعزيز العلاقات بين البلدين".

وقال علوي اننا نتشرف بزيارة أول وزير داخلية عربي الى الأراضي الفلسطينية، وهي سابقة من نوعها، حيث ستزهو فلسطين فرحا بهذه الزيارة التي تؤكد على متانة العلاقة بين الشعبين.

ونفى علوي صحة الانباء التي تتحدث بان سبب الزيارة هو بحث سحب الجنسيات الأردنية من الفلسطينيين المقيمين بالأردن ومنحهم جوازات سفر أردنية مؤقتة.

وقال "تاريخيا، الدولة العربية الوحيدة التي منحت الفلسطينيين الجنسية هي الأردن، وعلاقة البلدين اكبر من بطاقة صفراء او زرقاء"، مؤكدا ان الفلسطينيين بالأردن يتمتعون بحقوقهم مثلهم مثل الأردنيين الأصل، فالأردن تدعم القضية الفلسطينية بكافة السبل وخاصة في المجالات الشرطية والأمنية حيث يتدرب الآلاف من أفراد الامن بالأردن.

وكشف ان موضوع تسهيل سفر المواطنين الفلسطينيين الى الاردن سيكون احد الملفات التي سيتم مناقشتها خلال الزيارة، كما ان الوزير الاردني سيؤدي الصلاة في المسجد الأقصى.

هذا وسيلتقي وزير الداخلية الأردني الذي سيصل أريحا عند الساعة التاسعة من صباح السبت القادم، رئيس الوزراء د. سلام فياض بالإضافة إلى وزير الداخلية د. سعيد أبو علي، وامين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم قبل ان يغادر ارض الوطن يوم الأحد.

من جانبه قال سفير الأردن لدى السلطة الوطنية الفلسطينية عواد خالد السرحان في حديث لـ"معا" ان موعد الزيارة لم يحدد بعد، نافيا ان يكون موضوع الجنسيات على جدول الاعمال.

وكانت صحف اردنية وعربية تحدثت مؤخرا ان الهدف من الزيارة هو بحث ملفات سحب الجنسية من الاردنيين من اصول فلسطينية اضافة الى بحث ملفات تتعلق بتسليم مطلوبين وقضايا الأمن والحدود والتنسيق المشترك.