الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزيرة المرأة بالمقالة تدعو لتعزيز دور المرأة

نشر بتاريخ: 13/04/2012 ( آخر تحديث: 13/04/2012 الساعة: 18:45 )
غزة - معا - قامت وزيرة المرأة بالحكومة المقالة جميلة الشنطي بجولة شملت عدة مرافق في محافظة خانيونس جنوب قطاع غزة، في سياق متابعتها للقضايا المحلية وضمن اهتمامها بقضايا المرأة والاسرة الفلسطينية والعمل على تعزيز مكانة ودور المرأة في كافة مواقع الوطن بشكل خاص.

والتقت الشنطي برئيس بلدية خانيونس للاطلاع على أحوال البلدية وكيفية إضافة عضوات إلى المجلس البلدي، والخدمات التي تقدمها إلى قطاع.

واتفقت الشنطي مع الفرا على ضرورة وجود نساء في المجلس البلدي للتعاطي مع القضايا النسائية، وزيادة التواصل مع المجتمع المحلي وخاصة النساء، مؤكدا الفرا على ضرورة تشكيل لجنة للإشراف على العمل النسائي وزيادة التشبيك مع كافة مؤسسات العمل المجتمعي في خانيونس للارتقاء بثقافة المرأة وزيادة الوعي بالقضايا البيئية.

واطلع الفرا الوزيرة الشنطي على واقع بلديته والمشاريع التي استطاعت البلدية أن تنفذها، وقال:" استلمنا البلدية وهي مثقلة بالديون ولكنها الآن وبفضل الله ثم بجهود المخلصين بالبلدية استطعت البلدية سدادها وزيادة الايرادادت الذاتية إلى أربعة أضعاف حجمها وتخصيص جزء منها لانشاء المشاريع"، كما اتفقا على البدء بتنفيذ مشروع مدينة نسائية رياضية في محافظة خانيونس.

وتساءلت الشنطي عن كيفية تعويض للأهالي التي تم انتزاع أراضيهم وبيوتهم لصالح فتح بعض الشوارع المهمة في المدينة .

كما زارت الوزيرة مركز الرعاية الأولية في خانيونس للوقوف على الخدمات الصحية التي يقدمها المركز للنساء، ومعرفة أهم المشاكل التي تعاني منها العاملات لحلها مع المسئولين، وتجولت الوزيرة بالمركز، والتقت العاملات به وبعض النساء التي تتردد على المركز للعلاج.

واكدت الشنطي للدكتور صلاح الرنتيسي مدير الرعاية الأولية بمحافظة خانيونس وللطاقم الطبي التي استقبلها في المركز_ على أهمية الخدمات الصحية التي تقدمها مراكز الرعاية الأولية والجمهور الفلسطيني ودوره في نشر التثقيف الصحي.

ومن ثم عرضت العاملات في مركز الرعاية مطالبهن على الشنطي والتي كان من أهمها إعادة اعتماد يوم السبت إجازة للعاملين بوزارة الصحة أسوة بباقي الوزارات، وتوفير حضانات خاصة لأبنائهن.

ونوهت الدكتور هدى العسولي إحدى العاملات في مركز الرعاية الأولية بخانيونس إلى أن إعادة اعتماد يوم السبت إجازة لن يؤثر على أعداد المراجعات، لأن العمل في كافة مراكز الرعاية الأولية يتوقف عادة في الساعة الثانية عشرة صباحا، في حين أن العاملين يتواجدون في أماكن عملهم حتى الثانية ظهرا، مما يعني أنه لديهم متسع من الوقت لاستقبال المزيد من المراجعين خلال أيام الأسبوع بدلا من يوم السبت.

و زارت الشنطي قسم الشرطة بمحافظة خانيونس حيث كان في استقبالها المقدم حسام شهوان مدير الشرطة والرائد أبو المثني كلاب مدير العلاقات العامة والعديد من الضباط والعاملات بالشرطة النسائية.

وبحثت الشنطي معهم سبل التعاون لنشر المزيد من الثقافة الأمنية، وكيفية حل بعض القضايا الأمنية الاجتماعية، وأكدت استعداد الوزارة للتعاون في هذا الجانب وخاصة في القضايا التي تخص المرأة، وعن كيفية التعاون بين الشرطة وقسم الشكاوي بالوزارة.

ومن ناحيته تحدث شهوان عن زيادة ثقة الجمهور بالشرطة خلافا لما كان في السابق حيث أن جميع القضايا ترد إلى الشرطة وعبر القضاء ، ولم يعد حلها باليد وبقوة العائلة، لأن الجميع الآن تحت طائلة القانون، مؤكدا أن الشرطة تحاول تطبيق القانون قدر الامكان وخاصة في القضايا الاجتماعية والأمنية التي لها حساسية خاصة في مجتمعنا الفلسطيني، ونحاول حلها بحكمة وتعقل حتى لا تتطور هذه الامور إلى قضايا أخرى كالقتل على خلفية شرف وغيرها على حد قوله.

وعقبت الشنطي على ذلك بضرورة تكاتف الجهود بين الشرطة ووزارة المرأة والأسرة لأخذ التدابير الاحترازية لتقليص عدد هذه الجرائم عبر نشر الثقافة الأمنية، وحل هذه المشاكل بقوة ردع القانون وبالطرق الصحيحة لتفاديها مستقبلا، بينما أشار الرائد أبو المثنى إلى أهمية نشر الوعي بين طلاب المدارس الاعدادية والثانوية والجامعات بطرق مدروسة ومخطط لها حتى لا تنقلب هذه الثقافة إلى الجانب السلبي.