الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أعضاء كنيست يمينيون سيتقدمون بعدة مشاريع دعما للبناء الاستيطاني

نشر بتاريخ: 15/04/2012 ( آخر تحديث: 15/04/2012 الساعة: 13:22 )
بيت لحم - معا - من المتوقع أن يتقدم أعضاء كنيست من أحزاب اليمين بعدد من مشاريع القوانين تأييدا للبناء في المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، وفي البؤر الاستيطانية غير القانونية وذلك بعد أن يعود الكنيست الإسرائيلي للاجتماعات الدورية بعد انقضاء عطلة الربيع في غضون أسبوعين.

ومن بين القوانين المتوقعة مشروع يجيز لليهود البناء فوق أراض خاصة تعود ملكيتها للفلسطينيين في البؤرة الاستيطانية ميغرون وغيرها، حسبما جاء على الموقع الإلكتروني لصحيفة هآرتس الإسرائيلية صباح اليوم الأحد.

ومن المقرر أن تعقد الكنيست جلسة خاصة الأربعاء يسعى خلالها أعضاء الكنيست اليمينيون إلى الحصول على دعم من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو لمشروع القرار.

وقد أدرجت الجلسة الخاصة على جدول أعمال الكنيست بعد أن جمع عضو الكنيست داني دانون من الليكود تواقيع 25 من أعضاء الكنيست. وجاءت جهود دانون تلك عقب قرار محكمة العدل العليا الإسرائيلية إلغاء اتفاق تم بين الحكومة الإسرائيلية وسكان البؤرة الاستيطانية ميغرون يقضي بإعادة تسكينهم في موقع آخر، وكذلك قرار من وزير الجيش الإسرائيلي إيهود براك بإخلاء المستوطنين اليهود من منزل فلسطيني كانوا قد استولوا عليه مؤخرا في مدينة الخليل.

وقد قال دانون، حسب هآرتس: "المحكمة العليا تحاول أن تحول دون قيام الحكومة بعملها، ونحن نحاول أن نحول دون إخلاء اليهود من منازلهم، ولن نقبل بقرار آخر من المحكمة كالقرار الذي يتعلق بميغرون، ولن نقبل بعملية إخلاء كالتي حدثت في الخليل."

مشروع القرار الذي سيقدم للكنيست سيطرح أن تقدم التعويضات للمالكين الفلسطينيين أصحاب الأراضي التي أقيمت عليها التجمعات السكانية اليهودية والتي تقطنها عشرات العائلات اليهودية، كبديل لعمليات إخلاء المستوطنين، على حد تعبير هآرتس.

كما يتوقع أن يعرض على الكنيست مشروع قرار آخر يطالب وزير الجيش إيهود براك أن يسمح بتوسيع البناء داخل المستوطنات لاستيعاب "النمو الطبيعي للسكان."

أما ثالث مشاريع القانون فسوف يطالب بتحديد الساعات التي يسمح فيها بإخلاء المستوطنين من منازلهم أو هدم البؤر الاستيطانية.

وحسب مشروع القانون سيمنع الهدم أو الإخلاء بعد الساعة السادسة مساءً وقبل الثامنة صباحا، كما سيمنح المستوطنون وقتا كافيا لإخراج أغراضهم.