الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

العتيلي يشكو للبنك الدولي المشاريع المعطلة بسبب العجز المالي

نشر بتاريخ: 15/04/2012 ( آخر تحديث: 15/04/2012 الساعة: 14:54 )
رام الله -معا- اجتمع رئيس سلطة المياه د. شداد العتيلي الخميس في مقر سلطة المياه بالسيده مريم شيرمان مديرة البنك الدولي في الضفة الغربية وقطاع غزة لمناقشة المشاريع الممولة من البنك الدولي حيث ركز اللقاء على مناقشة برامج المساعدات المالية المقدمة للسلطة الفلسطينية في إطار التزاماتها المالية للأعوام 2012-2013 بحضور كل من ريتشارد بولارد(المسمى الوظيفي) و اياد الرمال وعن جانب سلطة المياه شارك كل من أيمن جرار مدير عام التنظيمية , عادل ياسين مدير دائرة الصرف الصحي , عازم بشارة مستشار قانوني لسلطة المياه .

وقد أشار العتيلي إلى العجز المالي الذي تعانيه مشاريع قيد التنفيذ مثل مشروع معالجة الصرف الصحي في شمال قطاع غزة (مشروع بيت لاهيا) حيث يتطلب تامين مامقداره 23 مليون دولار لتنفيذ مرحلة اعادة الاستخدام للمياه المعالجة وشحن الخزان الجوفي اضافة الى العجز المالي اللازم لتنفيذ مشروع محطة الخليل, حيث تم تأمين 10 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية إضافة إلى 10 مليون دولار من البنك الدولي و يستلزم المشروع برمته إضافة ما يقارب من 20_25 مليون دولار.

مشيرا إلى أن الجانب الإسرائيلي لا يكتفي بمعالجة مياه الصرف الصحي و استخدامها و إنما يحمل السلطة الفلسطينية تكاليف المعالجة في المقاصة الشهرية,. مضيفا الى انه في الوقت الذي يُحرم فيه أصحاب الأرض من أبناء شعبنا من التمتع بالمياه، بل ويُصادر حقهم في تنفيذ مشاريع تطوير وإعادة تأهيل البنية التحتية لها، ولمشاريع الصرف الصحي، ومحطات المُعالجة، تُمعن إسرائيل في استنزاف مواردنا المائية، وتستخدمها في التوسع الاستيطاني.

من جانبها أكدت السيده مريم على التزام البنك الدولي بدعم قطاع المياه والصرف الصحي في مناطق السلطة و أن هذا الدعم يأتي منسجما مع احتياجات السلطة الوطنية ووفقا لاولوياتها والتي تأخذ بعين الاعتبار رؤية السلطة في بناء الدولة الفلسطينية. هذا في الوقت الذي تتطرق فيه النقاش الى كيفية توفير العجز المالي لمشروع مياه بلديات الساحل , وتم مناقشة تطورات التمويل المالي اللازم لبناء مشروع التحلية لمياه البحر في قطاع غزة وهو المشروع الذي يستلزم 450 مليون دولار مشيره الى استعداد البنك الدولي بالتعاورن مع البنك الإسلامي وبنك الاستثمار الاوروبي للنظر في الاليات التي من خلالها سيتم ادارة الاموال لتنفيذ المشروع. وناقضش الطرفان مشاريع ممولة من البنك الدولي وكان اخرها تمويل مشروع المياه والصرف الصحي لقرى وادي فوكين وبقيمة تصل الى 3.6 مليون دولار

من الجدير بالذكر ان د. شداد العتيلي سيتوجه الى واشنطن الاسبوع المقبل للقاء البنك الدولي وعرض واقع المياه في قطاع غزة والضفة الغربية اضافة الى عقد اجتماعات موسعة مع الوكالة الامريكية للتنمية ووزارة الخارجية الامريكية ووكالة المسح الجيولوجي الامريكية اضافة الى لقاء كل من السيدة مارا رودمان مسؤولة مشاريع الوكالة الامريكية لمنطقة الشرق الاوسط ونالسيدة انجر اندرسون نائبة رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.