الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء حصري مع الرئيس- هل قدّم اوباما وعدا سريا لمحمود عباس ؟

نشر بتاريخ: 16/04/2012 ( آخر تحديث: 16/04/2012 الساعة: 15:15 )
الطائرة الرئاسية – موفد معا ناصر اللحام – في الطريق من اليابان الى تايلند، وقبل توجه الرئيس عباس الى سيرلانكا اجرت وكالة "معا" هذا اللقاء على متن الطائرة، وقد بدا الرئيس واثقا اكثر من أي وقت مضى بحتمية انتهاء الاحتلال واحقاق العالم للشعب الفلسطيني حقوقه التاريخية المشروعة ، كما بدا خالي الفؤاد من أي تردد وكأنه يعرف الى اين ستتجه سفينته لكنه لا يريد ان يفصح عن ذلك الان .

سؤال : سيدي الرئيس، استطاع المواطن ان يفهم المشهد السياسي رغم كل هذه التعقيدات وان الاحتلال هو السبب في ذلك . ولكن كيف له ان يفهم التراجع الاقتصادي والارتباك الاجتماعي ؟

الرئيس : لا شك ان الارتباك الاجتماعي والاقتصادي سببه ايضا الاحتلال وبنظره واحدة يمكن ان نعرف ان الاحتلال هو سبب تعثرنا الذي نعاني منه وكذلك نتيجة تقصير الدول المانحة في تقديم المعونات بشكل منتظم، فلا يتمكن المواطن ولا السلطة من العمل والتطور، يضاف الى كل هذا ذرائع وحجج اسرائيل بين الوقت والاخر وعرقلتها تسليم اموال الضرائب المستحقة لخزينة السلطة .

سؤال : بصراحة، يبدو انك اكثر فلسطيني مقتنع بالسلام مع اسرائيل بل انك متفق بالمبدأ انه لا بد وان يأتي اليوم الذي نتعايش فيه مع يهود اسرائيل وحتى التطبيع معهم . فلماذا اذن لم ينجح مشروع السلام التاريخي ؟

الرئيس : مع الاسف لم ينجح مشروع السلام بسبب حكومات اسرائيل، ونحن اثبتنا لكل العالم ولاسرائيل اننا مؤمنون بالسلام وساعطي مثالا واحدا على ذلك فأنا لا ادري ما هو سبب اصرار الاسرائيليين على بناء المستوطنات مع ان كل اسرائيلي يعرف ان الاراضي العربية ليست ارضهم وسوف تصبح المستوطنات عقبة تعرقل العملية السلمية . بالاضافة اننا ابلغناهم ان وقف الاستيطان ليس شرطا مسبقا وانما التزام وارد في كل الاتفاقيات والمرجعيات .
|171986|

سؤال : اذن انت تعرف ان اسرائيل تريد ضم الضفة الغربية ؟

الرئيس : لا . هي لا تريد ان تضم الضفة الغربية لانهم لا يريدون ضم سكان الضفة لاسرائيل وانما تسعى اسرائيل الى ابقاء الوضع القائم على ما هو عليه وهم مرتاحون لهذا الوضع ولا يريدون حلا وفي نفس الوقت لا يريدون الضم لان السكان عبء على اسرائيل . ومع ذلك تعلن انها ترغب في حل الدولتين وفي نفس الوقت لا تفعل أي شئ لانجاح هذا الحل وانما لاستخدامه كشعار امام الرأي العام .

سؤال : سيدي الرئيس . انت سامحت حماس وقادة حماس وتجلس معهم ، فهل سامحت خصومك في حركة فتح وفي الفصائل الاخرى ؟

الرئيس : اسمع . إن الرجل المسؤول لا يحمل في نفسه الحقد بل يتعامل مع كل المواطنين وبالذات خصومه المخطئون بالمحبة والصفح والا فان عليه ان يتنازل عن المسؤوليات . ثم ان كل مسؤول له خصوم فهل يمضي حياته يحاربهم وينسى قضيته الوطنية ومسؤولياته تجاه شعبه !

سؤال : القمة العربية وعدت فلسطين بـ500 مليون دولار والمواطن لم يعد يصدّق هذه الارقام . هل ستصل هذه الاموال ومتى؟

الرئيس : لا نريد ان نستعجل الحكم من الان ، وانا ارى ان ننتظر . وبالفعل لم يصلنا شئ من الدعم العربي للقمة حتى الان ولننتظر حتى نرى والايام القادمة ستكشف الامور والارقام بدقة .

سؤال : في اخر تصريحاتك انت تكثر من امتداح الرئيس الامريكي اوباما، ما اعطاني الانطباع انك ربما اخدت وعدا منه وتخفي عنا ذلك ؟ هل اعطاك وعدا ؟

الرئيس : في الحقيقة سمعنا من الرئيس اوباما اكثر من موقف ايجابي فيما مضى بشأن حل الدولتين وتجميد الاستيطان ونحن نثمن هذا الموقف ونتمنى ان يأتي اليوم الذي يحقق فيه الرئيس اوباما وعده .

سؤال : في شهر نيسان 2011 قدّم الدكتور سلام فياض استقالته واستقالة حكومته وقد مضى عام وانت لم تقبل الاستقالة ولم تجر التعديل الحكومي .. فما هي حكاية حكومة المصالحة ؟

الرئيس : لا يوجد أي تناقض بين حكومة المصالحة وبين التعديل الحكومي في حكومة فياض.

سؤال : اذن متى ستجري التعديل الحكومي ؟

الرئيس قريبا .

سؤال : متى يعني ؟ خلال ايام ام اسابيع ام اشهر ؟

الرئيس : خلال اسابيع .

اخر سؤال: نتانياهو عرض عليك ان يستأجر غور الاردن لمدة 40 عاما وانت رفضت. فهل تقبل ان يكون غور الادرن منطقة حرة دولية وهل هذا هو مضمون المشروع الياباني المسمى كوريدور السلام ( ممر السلام ) ؟

الرئيس : مشروع ممر السلام والازدهار ليس تدويلا لغور الاردن ولن نقبل باي حال من الاحوال سيطرة اسرائيل امنيا او سكانيا على أي جزء من غور الاردن وبالتالي يجب على اسرائيل اخلاء غور الاردن ولن نقبل بقاء أي مستوطن هناك . ومشروع اليابان هو بين الاردن وفلسطين واسرائيل من اجل تطوير المشاريع المدنية والتطويرية وليس له أي علاقة بحقنا الكامل في غور الاردن .
|171985|