الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

التوجيه السياسي يحاضر في مدرسة بيت فجار الثانوية للبنين

نشر بتاريخ: 16/04/2012 ( آخر تحديث: 16/04/2012 الساعة: 12:02 )
بيت لحم-معا- القى الرائد في التوجيه السياسي والوطني في بيت لحم منذر مساعدة والرائد لؤي ارزيقات وحسن ربعي وسامي صلاحات محاضرتين أمام طلاب بيت فجار عن الحركة الاسيرة.

وتدحث الرائد مساعدة عن الإنسان وطبيعته الحرة وكيف قام المجتمع بوضع قوانين تحكم وتنظم الحياة وان السجن هو أحدى الوسائل الرادعة والحافظة للأمن في المجتمع وان الإنسان يستطيع ان يتنازل عن أي شيء في الحياة حتى روحه ولكن لا يتنازل عن حريته وكرامته وان إسرائيل تهدف من خلال اسر أبطالنا هو إذلالهم وقهرهم وتجردهم من روحهم النضالية.

وبين مساعدة الفرق بين الأسير والسجين وحقوق الأسرى التي تكفلها الشرائع السماوية والقوانين الوضعية وكيف كان لقدوتنا رسول الله عليه السلام الدور الكبير في حسن معاملة الأسرى بالإضافة للقوانين الوضعية فالقانون الدولي الإنساني يحفظ للأسير المأكل والملبس والمعاملة الحسنة والعلاج ورؤية أهله وانتهاء اسره بانتهاء السبب أو الحرب.

وشرح الربعي "كيف تتنصل اسرائيل من هذه القوانين وتذل وتهين أسرانا باعتبارهم سجناء لا أسرى حرب وتضع برامج ممنهجة لتدمير السجناء معنوياً وجسدياً ويبدأ ذلك منذ اللحظة الأولى للاعتقال حتى الوصول إلى الحكم والسجن ومن ثم الممارسات العنصرية ضد الاسر ىداخل السجون".

وفي نفس السياق تحدث صلاحات عن مسيرة الحركة الأسيرة وكيف استطاع الأسير الفلسطيني تحويل هذه السجون التي أرادها المحتل قبور للأحياء معاهد وجامعات للعلم وذلك من خلال التصدي للسجناء بحرب الأمعاء والاتحاد حتى نزع حقوقهم للعيش بكرامة. ثم فتح باب النقاش للطلاب.