الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نوفل:انضمام فلسطين لمنظمة التجارة العالمية سيضعها على الخارطة العالمية

نشر بتاريخ: 16/04/2012 ( آخر تحديث: 17/04/2012 الساعة: 14:41 )
رام الله- معا- اكد وكيل وزارة الاقتصاد الوطني عبد الحفيظ نوفل، اليوم الاثنين، على اهمية انضمام فلسطين لمنظمة التجارة العالمية لتأخذ مكانتها على الخارطة التجارية العالمية وفتح المزيد من الاسواق أمام المنتجات المحلية.

جاء ذلك خلال افتتاحه دورة تدريبية تستمر لأربعة ايام حول "اتفاقيات منظمة التجارة العالمية" نظمتها وزارة الاقتصاد الوطني بالتعاون مع مشروع تطوير المناخ الاستثماري الفلسطيني الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بهدف توعية الفريقين الوطني والفني الاستشاري للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية وتزويدهم بالمعرفة اللازمة بالإطار القانوني الذي توفره المنظمة والاتفاقيات المنضوية تحت لوائها في تحسين أوضاع التجارة والنمو الاقتصادي، ليتمكنوا في المستقبل من دراسة الخيارات المتاحة عند انضمام فلسطين إلى تلك المنظمة.

وبين نوفل خلال الورشة التي جرت بحضور اعضاء الفريقين الوطني والفني ألاستشاري و نضال سليمان من مشروع تطوير المناخ الاستثماري، وخبير التجارة الدولية والتطوير لويس ابو غطاس، على ان فلسطين تعمل على مواءمة القوانين والأنظمة مع الاطار الناظم في منظمة التجارة العالمية، بما يتماشى مع الاجراءات والمعايير الدولية.

وأكد نوفل ان الدورات التدريبية التي ستعقد على مدار اربعة ايام سيتمكن خلالها الفريقين الوطني والفني الاستشاري من مراكمة المزيد من المعرفة والوعي حول اتفاقيات التجارة العالمية خصوصاً اتفاقية الزراعة والمشتريات الحكومية، وتسهيلات التجارة، وأساسيات التفاوض، والإطار العام للمنظمة الامر الذي يساعد الفريق الوطني في مفاوضاته من اجل الانضمام.

بدوره اكد خبير التجارة الدولية والتطوير لويس ابو غطاس ان اتفاقيات منظمة التجارة العالمية تعطي مساحة كافية وخطوط عريضة لتبني وتطبيق سياسة تجارية فلسطينية، والاستفادة منها في صياغة قوانين جديدة، وفي هذا الجانب يحق لفلسطين تبني سياسة تجارية تتناسب مع الاتفاقيات التجارية داخل المنظمة.

وقال غطاس "ان فلسطين قطعت شوطاً كبيرا في التحضير للانضمام لمنظمة التجارة العالمية والتي بدأت منذ عشرة سنوات وهناك تقدم ملموس في هذا الاطار خصوصاً الجهود التي يبذلها الفريقين الوطني والفني الاستشاري والتحضير للانضمام يسير في مساره الصحيح على المستوى الفني، ولكن على المستوى السياسي يتوجب على صناع القرار تكثيف الجهود في الوقت القريب لإقناع كافة الاعضاء بأهمية انضمام فلسطين للمنظمة.

وبين غطاس ان ابزز المعيقات التي تواجه تحضير فلسطين للانضمام تتمثل في التمويل حيث ان الجهات المانحه تواصل دعهما في الاطار كمشروع تحسين البيئة الاستثمارية وقريبا البدء في المشروع الاوروبي لدعم فلسطين. بالإضافة الى ضرورة الحصول على الاجماع.

من جهته بين نضال سليمان مدير مشروع تطوير المناخ الاستثماري ان المشروع سيعقد المزيد من الدورات التدريبية بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني والإطراف الاخرى لزيادة المعرفة لدى الفريقين الوطني والاستشاري بمنظمة التجارة العالمية، لافتاً انه تم وضع خطة لتقوية المعرفة لدى الفريقين.