الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قمة عربية ودية بين مصر والعراق بطلي افريقيا واسيا السابقين

نشر بتاريخ: 16/04/2012 ( آخر تحديث: 16/04/2012 الساعة: 22:00 )
القدس- معا- منذ أقل من ثلاث سنوات كان منتخبا مصر والعراق يمثلان العرب في كأس القارات لكرة القدم وسيلتقي الفريقان في مباراة ودية يوم الثلاثاء في دبي من أجل الاستعداد للتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم المقبلة.

وتراجعت مصر كثيرا بعد فوزها بكأس افريقيا للمرة الثالثة على التوالي في 2010 وهو ما حدث أيضا للعراق بعد الفوز بكأس اسيا في 2007 وتولى الامريكي بوب برادلي تدريب منتخب الفراعنة وعين البرازيلي زيكو لقيادة منتخب أسود الرافدين.

ولم يشارك برادلي في أي مباراة رسمية مع مصر رغم توليه المسؤولية في أكتوبر تشرين الاول الماضي كما اقتصرت مشاركاته على لقاءات ودية خارج البلاد بعد توقف نشاط الدوري المحلي بسبب احداث العنف التي اعقبت مباراة في الدوري في بورسعيد.

وهذه المباراة الثالثة لمصر في معسكر بالامارات بعد الفوز على نيجيريا 3-2 في المباراة الاولى الاسبوع الماضي والتغلب على موريتانيا 3- صفر يوم الاحد.

وقال زكي عبد الفتاح مدرب حراس مرمى منتخب مصر الذي عمل مع برادلي في قيادة المنتخب الامريكي "ستكون مباراة العراق قوية جدا وكلما زادت قوة المنافس كلما زادت الاستفادة."

وأضاف في تصريحات تلفزيونية نقلتها رويترز يوم الاحد "الجمهور المصري هنا كبير والجمهور العراقي (أيضا) وسيكون هناك ضغط على اللاعبين ولذلك ستكون تجربة حقيقية وستكون مفيدة سواء بالنسبة للايجابيات أو السلبيات."

وأكد عبد الفتاح أن كل لاعبي المنتخب سيكون بوسعهم خوض مباراة العراق بعد الحصول على موافقة مانويل جوزيه مدرب الاهلي وحسن شحاتة مدرب الزمالك وحسام البدري مدرب انبي على استمرار لاعبيهم في معسكر المنتخب رغم ارتباطهم بمباريات قارية في نهاية الشهر.

ويبحث برادلي عن مزيج من لاعبي الخبرة والشباب وحافظ على مجموعة من العناصر القديمة مثل القائد أحمد حسن أكثر لاعبي العالم خوضا للمباريات الدولية ومحمد أبو تريكة والحارس عصام الحضري ومحمد ناجي (جدو) هداف كأس افريقيا 2010.

وسيخوض منتخب العراق المباراة بوجود لاعبيه البارزين مثل لاعبيه المحترفين في قطر يونس محمود ونشأت أكرم وسلام شاكر وعلاء عبد الزهرة اضافة الى لاعبين اخرين وصلوا الى دبي أمس مثل مهدي كريم وقصي منير وهوار ملا محمد ومصطفى كريم.

ويستعد منتخب مصر لبداية مشواره في التصفيات الافريقية المؤهلة لكأس العالم بمواجهة موزامبيق وغينيا في يونيو حزيران المقبل بينما بلغ العراق الدور الاخير من التصفيات الاسيوية وسيواجه الاردن وعمان في الشهر ذاته.