الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام ورشات حول اهمية مشاركة النساء في التعليم والتدريب المهني

نشر بتاريخ: 17/04/2012 ( آخر تحديث: 17/04/2012 الساعة: 15:32 )
رام الله-معا- اختتمت وزارة العمل ووزارة التربية والتعليم العالي، يوم الاثنين، سلسلة ورشات عمل تحت عنوان "تشجيع مشاركة النساء في قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني وأدوار العمل غير التقليدية"، وذلك بالتعاون مع منظمة العمل الدولية ضمن المشروع التشاركي "تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين في الأراضي الفلسطينية" وبتمويل من الحكومة الاسبانية.

وجرى تنظيم الورشات في كل من جمعية الشبان المسيحية في أريحا وكلية العروب التقنية في الخليل وكلية هشام حجاوي في نابلس.

وأجمع المشاركون في الورشات على ضرورة زيادة الوعي والارشاد بين الطالبات والأهل حول أهمية برامج التعليم المهني والتقني في فلسطين، مؤكدين على أهمية تنظيم ورشات توعوية في موضوع التعليم والتدريب المهني والتقني.

وتطرقت الورشات الى النظرة المجتمعية تجاه التعليم والتدريب المهني والتقني في فلسطين، حيث أشار المشاركون الى وجود نظرة سلبية دونية حول الموضوع، مؤكدين على ضرورة العمل بين كافة المؤسسات لتغيير هذه الصورة النمطية الخاطئة.

وناقش المشاركون أيضاً التحديات الاجتماعية والاقتصادية التي تواجه اندماج النساء في نظام التعليم والتدريب المهني والتقني، وآلية تشجيع النساء للالتحاق بالبرامج المهنية من خلال ايجاد برامج جديدة وغير تقليدية.

ودعا المشاركون الى عمل دراسة مسحية لمعرفة احتياجات سوق العمل وتوجهات النساء وتحديد الصعوبات التي تواجه قطاع التعليم المهني والتقني، مشددين على ضرورة تطوير برامج تدريبية جديدة وتحديث المناهج لتواكب التطور في مجال التكنولوجيا، والتأكيد على أهمية تفعيل التعاون مع المنظمات غير الحكومية بهدف تطوير البرامج التعليمية.

وجرى طرح مجموعة من التخصصات غير التقليدية والتي لها مستقبل في السوق الفلسطيني ويمكن للنساء اختراقها، مثل تكنولوجيا المعلومات وبرامج مهارات الريادة والتصوير، وغيرها من البرامج الحديثة الى جانب التخصصات التقليدية مثل التجميل والخياطة والسكرتاريا والادارة والأتمتة.

وتطرقوا الى أهمية وجود شراكة مع القطاع الخاص وتشجيع انخراط القطاع الخاص في دعم برامج التعليم المهني والتقني.

وشكرت خبيرة الريادة والتدريب المهني والتقني في منظمة العمل الدولية روند المدموج، كل من ساهم في انجاح الورشات، لافتة الى أنها تهدف الى رفع الوعي والارشاد حول أهمية مشاركة النساء في قطاع التعليم المهني والتقني وأكدت على أهمية ادخال برامج تطوير المهارات الريادية وتطوير البرامج التي تهدف الى استحداث تخصصات جديدة وغير تقليدية في المجال المهني والتي تتوافق مع متطلبات سوق العمل.

وتخلل الورشات عرض فيلم لمجموعة من قصص النجاح لنساء خضن تجربة التعليم المهني والتقني.

واستمع ممثلو المؤسسات الى مداخلات من الجمهور الحاضر تناولت مجموعة من وجهات النظر الهامة والمفيدة في اطار تطوير برامج التعليم المهنية والتقنية.