الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

التشريعي يتسلم التقرير السنوي الاول لهيئة مكافحة الفساد

نشر بتاريخ: 17/04/2012 ( آخر تحديث: 17/04/2012 الساعة: 14:48 )
رام الله- معا- سلّم رفيق النتشة رئيس هيئة مكافحة الفساد هيئة الكتل والقوائم البرلمانية في مقر المجلس التشريعي الفلسطيني/ رام الله التقرير الأول لهيئة مكافحة الفساد، والذي تضمن الإنجازات التي حققتها الهيئة منذ إنشائها.

وأشار النتشة إلى قانون هيئة مكافحة الفساد الذي يعد من أفضل القوانين العربية؛ لأنه لا يستثني أحدا من المحاسبة بما فيهم رئيس السلطة ورئيس الوزراء وكل شخص له علاقة بالمال العام، لافتا إلى أن القانون منح الهيئة الاستقلالية التامة في عملها.

واستعرض النتشة العقبات والعراقيل التي تواجه عمل محكمة مكافحة الفساد، مؤكدا على ضرورة عمل لوائح وقوانين ونظم تتعلق بالتعيين والترقية والعقوبة وهذا ما يتطلب الرجوع للمجلس التشريعي الفلسطيني.

وكان النائب بسام الصالحي الذي ترأس الاجتماع قد أكد على العلاقة العضوية المتينة والتكاملية بين البرلمان الفلسطيني والهيئة مثمناً للهيئة هذه الخطوة الهامة والعمل الجاد الذي تقوم به خاصة في ظل تعطل المجلس التشريعي وعدم قدرته على المحاسبة.

وأكد النائب عزام الأحمد رئيس كتلة فتح البرلمانية على أن هيئة مكافحة الفساد خلقت ظروفا لمنع الفساد في مؤسسات السلطة الوطنية، وقال: إن ما أنجزته الهيئة في هذه الفترة الوجيزة هو محط افتخارنا جميعا، مشيرا إلى تعطل المجلس التشريعي بسبب الانقسام وأن الهيئة بعملها تسد ثغرات كبيرة خاصة في ظل هذه الظروف الاستثنائية التي يمر بها البرلمان الفلسطيني.

يذكر أن هيئة مكافحة الفساد قد سلمت تقريرها الأول للرئيس محمود عباس ولرئيس مجلس الوزراء د. سلام فياض، وذلك في اجتماعات منفصلة تمت في وقت سابق.

وحضر الاجتماع كل من النواب : بسام الصالحي وعزام الأحمد وخالدة جرار ود. مصطفى البرغوثي.