الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محاضرة لمستشار الشؤون الاجتماعية في كلية الشرطة باريحا

نشر بتاريخ: 17/04/2012 ( آخر تحديث: 17/04/2012 الساعة: 15:03 )
اريحا- معا- قدم مستشار وزارة الشؤون الاجتماعية لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة الدكتور زياد عمرو في كلية فلسطين للعلوم الشرطية في أريحا اليوم ، محاضرة لـ 275 شرطيا من الملتحقين بدورة أفراد الشرطة التأسيسية التاسعة و العشرين ، وبحضور مدير الكلية المقدم زاهر صباح .

وذكر بيان لإدارة العلاقات العامة و الإعلام في الشرطة أن هذه المحاضرة والتي قدمت على فترتين واستمرت لمدة ثلاثة ساعات في قاعة المحاضرات الكبرى تأتي بعنوان تدريب الشرطة للتعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل عام ومع المكفوفين بشكل خاص، وجاءت بتنسيق بين وزارتي الشؤون الاجتماعية و الداخلية و المديرية العامة للشرطة ، وهي تهدف لتأهيل منتسبي الشرطة للتعامل مع هذه الفئة المهمة من الشعب الفلسطيني ، وخاصة أن المشاركين بالدورة سيلتحقون بعملهم قريبا بعد أن يتخرجوا من الكلية " .

وأضاف البيان " أن الدكتور عمرو وهو من المكفوفين ، تحدث للطلبة بأسلوبه الشيق عن عدد من المحاور ، كان أهمها أساليب التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة ومع المكفوفين تحديدا ، وعن دور رجال الشرطة وزميلاتهم في العمل في تقديم المساعدة ، وأهمية تفهمهم لحالاتهم ، وما معنى أن يكون المرء كفيفا ، وكيف يفكر ، وكيف يتواصل مع غيره علميا وحركيا ونفسيا واجتماعيا " .

وحث عمرو الطلاب على طرح الأسئلة وكل ما يجول بخواطرهم من أفكار حول المكفوفين ، وراقب ردود أفعالهم قبل المحاضرة و بعدها ، كما فحص أفكارهم وناقشها معهم واحدة بواحدة ، كما أجابه بعض الطلاب على اسئلته ، فمنهم من جرب وعايش كفيفا إما في عائلته آو شاهد قريب له ، ومنهم غير ذلك ، والذين لم تكن لهم أي تجربة لا من قريب ولا بعيد مع المكفوفين .

ويذكر أن الكلية فتحت أبوابها في وقت سابق للاتحاد العام لذوي الاعاقه في فلسطين ، وذلك لتنفيذ العديد من برامجهم ونشاطاتهم ، سواء مع الدورات التخصصية أو التأسيسية ، وكان آخرها تقديم رئيس الاتحاد العام عبد الحميد عاصي لعدد من المحاضرات حول القانون الخاص بذوي الإعاقة ، إضافة لتوزيع عدد كبير من النشرات و المطبوعات لطلاب الشرطة .

وحضر هذه الفعالية مسؤول التعليم في الكلية الرائد شادي جبارين ، ومدير العلاقات العامة و الإعلام النقيب إياد دراغمة ، وعدد من الضباط و المدربين.