الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية فلسطين التقنية تنظم يوماً دراسياً حول الاتصالات الخليوية

نشر بتاريخ: 17/04/2012 ( آخر تحديث: 17/04/2012 الساعة: 14:40 )
غزة-معا- نظم قسم المهن الهندسية بكلية فلسطين التقنية اليوم يوماً دراسياً بعنوان "الاتصالات الخليوية في فلسطين " وذلك بقاعة الاجتماعات الكبرى بمقر الكلية في دير البلح بحضور د. هيثم عايش عميد الكلية وأ.أيمن تنيرة نائب العميد للشؤون الأكاديمية وأ.منصور الأيوبي نائب العميد للتخطيط والتطوير ونخبة من المتخصصين العاملين في مجال الاتصالات الخليوية وتطبيقاتها ممثلين عن مؤسساتهم في هذا المجال سواءً قي تقديم خدمة الاتصال الخليوي للمواطنين كشركة جوال أو تقديم خدمات الصيانة والتدريب والدعم الفني للمستخدمين وجمهور المستفيدين كمركز الهمص للتدريب والكمبيوتر .

وأوضح م. رائد مراد رئيس اللجنة التحضيرية أن اليوم الدراسي يهدف إلى عرض تجارب شركة جوال في مجال الاتصالات الخليوية في فلسطين من الجوانب الفنية والتقنية والخدماتية ومناقشة التحديات والمشكلات التي تواجه شركة جوال في تقديم خدماتهما للمستخدمين بالإضافة إلى مناقشة إيجابيات وسلبيات التنافسية في السوق الفلسطينية في مجال الاتصالات الخليوية والعمل على تنمية التواصل مع سوق العمل ومؤسسات المجتمع المحلي في مجال الاتصالات الخليوية وتثقيف طلبة الصيانة الإلكترونية والهندسة في مجال الاتصالات الخليوية وصيانة الجوالات والأجهزة الذكية.

وأكد م. محمد أبو حطب رئيس قسم المهن الهندسية على أهمية الاتصالات الخليوية في فلسطين مشيراً إلى أن الهاتف النقال يعتبر في عصرنا الحالي شريان الحياة العصرية وقد أصبح جزءاً أساسياً في الحياة لا يمكن الاستغناء عنه مستعرضاً دور القسم في تنفيذ المشاريع النوعية المختلفة والإشراف عليها للمساهمة في خدمة المجتمع وتعزيز الاتصال والانفتاح على سوق العمل منوهاً إلى التحضير والاستعداد المستمر من قبل القسم لإنجاح العديد من الفعاليات والأنشطة اللامنهجية لا سيما مسابقة الروبوت السنوية الرابعة التي ستنظم في يوليو القادم .

وترأس الجلسة الأولى م. إياد أبو سالم القي خلالها م.رفيق الفالوجي ورقة عمل بعنوان "الخدمات الإلكترونية والتسويقية التي تقدمها شركة جوال للمستخدمين" تحدث فيها عن الخدمات الخاصة في الجوال كالتعرف على أسعار الأسواق المالية والتعرف على الأخبار العربية والاتصال مع المشتركين والجمهور ثم عرضت الورقة الثانية التي أعدها كلاً من م. سعيد أبو الروس وأ. أحمد أبو صقر بعنوان "الجولات الذكية" (Smart Phones)عرض فيها نبذه تعريفية عن الجولات الذكية وأنظمة تشغيلها وتقنياتها والخدمات الإلكترونية التي تقدمها شركة جوال وأهمية الجوالات وتطورها ودورها وكيفية ربطها على شبكات التواصل الاجتماعي وعرض كل ما هو جديد في هذا المجال.

وترأس الجلسة الثانية د. إياد أبو هدروس وبدأت الجلسة بورقة عمل الأولى قدمها م. إياد أبو سالم حول "أجيال الشبكات الراديوية الخليوية" وقدم ورقة عمل الثانية م. محمد الشيخ عيد بعنوان "تركيب وصيانة محطات الهاتف الخليوي في شركة جوال" وعرض ورقة العمل الثالثة ممثلين من مركز الهمص للتدريب والكمبيوتر كلاً من م. عبد الله الهمص وأ.محمد حرب بعنوان "أعطال الأجهزة الخليوية وصيانتها وشبلنة الدوائر المتكاملة" .

وبعد انتهاء الجلسة الثانية فتح باب النقاش للتعليق وطرح الأسئلة والإجابة على استفسارات الحضور لتوضيح الجوانب التقنية الحيوية في هذا المجال.

وفي نهاية اليوم الدراسي أوصى المشاركون شركة جوال والمشغل الثاني للخدمات الخليوية (الوطنية موبايل) المتوقع تشغيله في قطاع غزة قريباً بضرورة تشغيل عدد أكبر من التطبيقات والخدمات للمستخدمين بحيث تتم الاستفادة من خدمات الجيل الثالث والأجيال اللاحقة كاملةً معتيرين ذلك حاجة ملحة لمستخدمي الأجهزة الذكية (Smart Phones) الذي يتزايد باستمرار بالإضافة إلى توفير خدمة الإنترنت اللاسلكي بمختلف أنواعه (WI-FI, WI-MAX…etc,) أثناء عملية التجوال وبأسعار مخفضة.

وطالب المشاركون شركة جوال والشركات المنافسة (مستقبلاً) استقصاء الآراء من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس ومؤسسات المجتمع المحلي كافة المختصين والمهتمين لعقد وإقامة أيام دراسية بعناوين جديدة أخرى في المجالات الهندسية والتطبيقية كمناقشة موضوع التنافسية سواءً في الجانب الخدماتي أو الجانب الفني ومناقشة موضوع (أمن البيانات الخاص بشبكة الاتصال الخليوي – Mobile Security Systems).

وأكد المشاركون على ضرورة الاستمرار في عقد مثل هذه الفعاليات باستضافة متخصصين من سوق العمل في قطاع الاتصالات الخليوية والمؤسسات الأكاديمية واستقبال ممارسين وفنيين في الصيانة الإلكترونية كنوع من التدريب المكثف لطلبة الصيانة الإلكترونية وبالأخص في صيانة الجوالات.

وفي نهاية اليوم تم توزيع شهادات الشكر والتقدير على المشاركين والمساهمين في إنجاح اليوم الدراسي .