الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشات توعية مدارس محافظة رام الله والبيرة حول ترشيد استهلاك الكهرباء

نشر بتاريخ: 17/04/2012 ( آخر تحديث: 17/04/2012 الساعة: 15:23 )
رام الله - معا - عقد المركز الفلسطيني لأبحاث الطاقة والبيئة في سلطة الطاقة وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم عددا من المحاضرات التوعوية في مجال ترشيد استهلاك الكهرباء واستخدام الطاقة المتجددة ضمن حملة وطنية أطلقها المركز مع بداية هذا العام تستهدف التغيير في سلوك وعادات الاجيال الشابة في استهلاك الكهرباء وخاصة أن ثمن الكهرباء يذهب مباشرة الى اسرائيل.

وتناولت المحاضرات التي عقدت في مدرسة بنات مخماس، ومدرسة الوكالة بدير عمار والمدرسة الاسبانية والهاشمية في البيرة وغيرها إرشادات وتوجيهات للترشيد في إنارة المنازل واستخدام الأجهزة الكهربائية. وركزت المحاضرات على أهمية صيانة الثلاجة بشكل مستمر علما بأنها الجهاز الاكثر استهلاكا للكهرباء في المنازل، والتأكد من أن بابها محكم الإغلاق، وأن لا يتم فتحه إلا عند الضرورة ومراعاة وضعها في مكان بعيد عن أشعة الشمس أو عن أي مصدر حراري اخر لتحسين عملها وخفض مصروف الكهرباء.

وتطرقت المحاضرات كذلك الى أهمية تنظيم استخدام المكواة للتوفير في فواتير الكهرباء من خلال تنظيم وتجميع أوقات الكي، وضرورة الاعتماد على السخانات الشمسية بدلا من سخانات الماء الكهربائية وخاصة ان فلسطين تنعم بالشمس معظم أيام السنة وهي طاقة مجانية يجب استغلالها. أما في حالة استعمال سخانات الماء الكهربائية في فصل الشتاء فيجب ان يتم تشغيلها في وقت الحاجة فقط لتجنب هدر الكهرباء.

وتسعى سلسلة المحاضرات هذه التي ستمتد لتشمل عددا كبيرا من المدارس الفلسطينية والمخيمات الصيفية حتى نهاية العام المقبل الى تقليص كمية الكهرباء التي يتم شرائها من اسرائيل والتي تبلغ 88% من نسبة الكهرباء التي يقوم الفلسطينيون باستيرادها. وتأمل سلطة الطاقة بأن ينعكس التوفير في الانفاق على الطاقة المهدورة ايجابيا على الاقتصاد الوطني.