الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستشفى الميزان يجري عملية لفتح شريان دماغي

نشر بتاريخ: 18/04/2012 ( آخر تحديث: 18/04/2012 الساعة: 10:11 )
الخليل-معا- ضمن سلسلة العمليات الجراحية النادرة والتي يقوم بها فريق جراحة القلب والشرايين في مستشفى الميزان التخصصي تمكن الفريق بقيادة الدكتور رائد عقل، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، استشاري التداخلات الجراحية القلبية والطرفية الدماغية، من فتح شريان دماغي مغلق بعد حماية الدماغ عن طريق وضع وصفاة "فلتر" ووضع شبكية في هذا الشريان بدون أية أعراض جانبية على باقي أجزاء الدماغ.

وأوضح الدكتور عقل، بأن العملية أجريت لمرضة تبلغ من العمر (57 عاما) كانت تشكو من فقدان الوعي ودوخة مستمرة وتشنجات عضلية، تم تحويلها لمستشفى الميزان، لاجراء المزيد من الفحوصات الطبية، ومن خلال قيامنا بعمل قسطرة دماغية للمريضة وجدنا تجلط وانسداد في الشربان المزود بالدم للجزء الخلفي من الدماغ على الجهة اليسرى.

وقال عقل: تم ابلاغ المريضة وزوجها بحالتها الصحية، وحاجتها لاجراء هذه العملية، وبعد موافقتها قمنا بإجراء هذه العملية والتي استمرت لمدة 45 دقيقة وبتخدير موضعي لمراقبة نتائج العملية سواء مضاعفاتها أو نجاحها بشكل لحظي أثناء العملية، لتدارك أي شيء قد يحدث مع المريضة، وقد غادرت المريضة لمنزلها بعد 24 ساعة من إجراء العملية".

وحول أهمية هذه العملية الجراحية والتي تجرى لأول مرة في فلسطين، أوضح الدكتور عقل، بأن شرايين الدماغ كانت صعبة المنال بدون الوصول اليها من خلال عمليات جراحية مفتوحة والتي أصبحت تعالج عن طريق القسطرة التشخيصية والعلاجية من الشرايين الطرفية، مضيفاً: تقدم العلم في هذا المجال أثبت بكل نجاعة انه بوجود الكفاءات الطبية المناسبة والأجهزة الطبية المناسبة لهذه العمليات من الممكن عملها بنجاح يماثل الدول الأخرى المتقدمة في هذا المجال، مما يفتح المجال أمام خيارات قد تكون مناسبة للكثير من المرضى بأعراض الجلطة الدماغية".

من جانبه قالت أمينة الدراويش والتي أجريت لها هذه العملية: قمت في العام 2006 بإجراء عملية قلب مفتوح، وخلال الـ8 أسابيع الماضية، كنت اعيش في حالة مزرية، دوخة باستمرار ودوخة مستمرة، أما الآن فالحمد لله، لم أعاني من اي شيء واختفت الآلام التي كنت اشعر بها قبل اجرائي للعملية.

وأضافت: كنت أخاف المكوث في المنزل لوحدي خشية أن يحدث لي مكروه، وأشكر الطاقم الطبي الذي أجرى لي العملية الجراحية، وأشعر بالفخر لوجود أطباء فلسطينيين يقومون بإجراء مثل هذه العمليات النادرة".

وتكون فريق العملية من الدكتور رائد عقل، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، استشاري التداخلات الجراحية القلبية والطرفية الدماغية، والدكتور محمد ملحم اختصاصي الأمراض الباطنية، والدكتور محمد القاضي مقيم باطني في مستشفى الميزان، ونايف ابو الكباش اخصائي الاشعة والممرض طه عقيل.