الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

طوباسي يستقبل وفدا من مقاطعة ميدي بيرنيه الفرنسية

نشر بتاريخ: 19/04/2012 ( آخر تحديث: 19/04/2012 الساعة: 10:35 )
طوباس معا- استقبل محافظ طوباس والاغوار الشمالية مروان طوباسي ظهر اليوم، في مكتبه وفدا فرنسيا من مقاطعة ميدي بيرنيه ترأسه الخبير في مصلحة المياه الفرنسية كريستين جوليا وذلك بحضور رئيس بلدية طوباس عقاب دراغمة ومدير المخابرات بالمحافظة المقدم بلال حالوب.

وبحث المحافظ طوباسي مع الوفد الضيف توقيع عدد من اتفاقيات التعاون المشترك ودعم بعض المشاريع الحيوية بالمحافظة ، حيث ابدى الوفد استعداد "الاقليم" لبناء مسلخ متكامل وبدء العمل به حال توقيع الاتفاقية ، كما تم مناقشة اقامة علاقات توامة بين الاقليم الفرنسي ومحافظة طوباس والاغوار الشمالية الامر الذي وصفه المحافظ طوباسي بالمهم اجتماعيا وثقافيا واقتصاديا اضافة الى كونه يضفي دعما سياسيا لمحافظة تعاني من انتهاكات اسرائيلية مستمرة بحق المواطنين واراضيهم .

واستعرض المحافظ طوباسي واقع المحافظة وما تعانيه من اجراءات احتلالية قائلا " بالوقت الذي تتواجدون به الان هنا ، تقوم جرافات الاحتلال باعمال هدم وتجريف بقرية العقبة شرق المحافظة"، داعيا الوفد لزيارة الاغوار الشمالية والاطلاع على تلك الانتهاكات وتقديم دعم لمشاريع من شانها دعم ثبات وصمود المواطنين فيها .

وثمن المحافظ طوباسي دور حكومة وشعب فرنسا في دعم القضية الفلسطينية في المحافل الدولية وبما تقدمه من مشاريع تساهم في بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية ، مشيرا الى ان المحافظة تفتقر الى مشاريع عديدة وبحاجة لدعم بكافة القطاعات وان هذه الاتفاقيات من شانها تطوير التعاون ما بين فلسطين وفرنسا .

يذكر ان وفد مقاطعة ميدي بيرنيه قام بتمويل مشاريع مائية بالمحافظة منها خزان للمياه وتاتي زيارته لدعم مشاريع جديدة تتعلق بتمويل بناء المسلخ واخرى بالقطاع الصحي بتوفير الدعم اللازم لتطويره وتدريب الطواقم الطبية .

وفي سياق اخر ادان المحافظ طوباسي ما قامت به قوات الاحتلال اليوم من اعمال تجريف وهدم لشوارع قرية العقبة والتي اشار الى انها تندرج ضمن المخطط الاسرائيلي لازالة القرية عن الوجود وتنفيذ سياستها التهويدية والاستيطانية بمناطق الاغوار الشمالية .

واكد المحافظ طوباسي ان سياسات حكومة الاحتلال لن تزيد الشعب الفلسطيني الا اصرارا على الصمود والبقاء بارضهم ، داعيا المجتمع الدولي للضغط على الحكومة الاسرائيلية لوقف انتهاكاتها ومخالفاتها للقوانين الدولية والانسانية ، مشيرا الى ان جرافات الاحتلال طالت شارعي السلام والمهجرين للمرة الثالثة خلال اقل من عامين كما قامت بهدم عدد من الجدران الاستنادية لشوارع القرية .