الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مبادرة شبابية لدعم الاسرى المحررين

نشر بتاريخ: 19/04/2012 ( آخر تحديث: 19/04/2012 الساعة: 11:40 )
بيت لحم- معا- نظم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية في جنوب الضفة أول فعالية ضمن مشروع تعميم الديمقراطية في فلسطين وجاءت تحت عنوان "الكرامة الإنسانية للأسرى" والذي نفذها شباب من مؤازري محافظتي بيت لحم و الخليل كمبادرة شبابية خاصة.

وحسب مصادر المركز الفلسطيني تهدف المبارده الى تحسين وتفعيل القضايا التي تتعلق بصون الكرامه الانسانيه للاسرى المحررين والذين يعانون من عدة مشاكل مع وزارة الاسرى والمحررين التي تهمش بعض الاسرى لمدة سنوات عديدة، حسب القائمين على الفعالية.

وشارك في الانشطة عدة اسرى منهم الاسير المحرر ابراهيم الزير والذي امضى في الاسر عشرين عاما والاسير المحرر علاء صدوق الذي امضى عشر سنوات ، ممثلا عن جمعية الاسرى المحررين، والاسير نضال خلاوي وعدد من الاسرى المحررين .

ولخص المشاركون معاناتهم في عدة نقاط، ابرزها قانون الاسرى المحررين لعام 2003 والذي يعطي الاسرى ممن امضوا اكثر من خمس سنوات راتبا دائما يصل الى 2000 شيقل ويحرم الاسرى الذين امضوا اقل من خمس سنوات ولو ليوم واحد من الراتب وقضايا الاسرى المحررين المرضى والذين يعانون من عجز دائم ، ولم يتم التعامل معهم حسب قانون العجز الدائم للاسرى وتم اهمال ملفاتهم، والقضايا المتعلقة بالتفريغ في الاجهزه الامنيه وعدم استيعاب الاسرى المحررين بسبب تجاوز اعمارهم السن القانونية للتوظيف في اجهزه ومؤسسات السلطه.

كما ابرز المشاركون قضايا تخص تاهيل الاسرى المحررين ودمجهم والشراكه مع القطاع الخاص لتوفير فرص عمل لهم، هذا اضافة الى قانون الاسرى والذي لايشمل الاسرى المحررين وزوجاتهم وأبناءهم وكذلك يستثنيهم من علاوة غلاء المعيشه.

وقرر المشاركون تنظيم مساءلة لوزير الاسرى وعدد من المسؤولين بالتعاون مع الاسيرات والاسرى المحررين وذويهم ليكون لقاء مكاشفه بين الاسيرة و المسئول لمعرفة الى اين وصلت مطالب الاسرى المحررين والضغط باتجاه تحقيقها.