الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مقبول لـ معا: جهات بغزة تعطل المصالحة وفتح مع تعديل واسع للحكومة

نشر بتاريخ: 19/04/2012 ( آخر تحديث: 19/04/2012 الساعة: 16:17 )
بيت لحم- خاص معا- أكد امين مقبول، امين سر المجلس الثوري لحركة فتح أن المصالحة الفلسطينية ما زالت متعثرة، متهما جهات في حركة حماس بانها وراء ذلك ولا تريد دفع المصالحة الى الامام.

وقال مقبول في حديث لغرفة تحرير وكالة "معا" إن جهات في حماس بغزة لا تريد دفع المصالحة للامام، فالمصالحة تعني التحضير للانتخابات الرئاسية والتشريعية، وتعني تشكيل حكومة توافق، وتعني ايضا ان البعض سيفقد امتيازات وبعض سلطاته، وهو ما وقف حجر عثرة في وجه المصالحة".

وحول وجود مبادرات جديدة لدفع المصالحة قال مقبول ان حركة فتح جاهزة لاي مبادرة عربية او فلسطينية من شأنها دفع المصالحة وانهاء الانقسام، مؤكدا ان هناك مبادرات كلامية، ولم نعد نعوّل على هذه التصريحات او اي لقاءات ان لم تكن معنية بانهاء الانقسام بشكل كامل.

وبين مقبول "اذا كان هناك ترتيب للقاء قادم بين فتح وحماس، فالاولى ان ينتج خطوات عملية اولها تشكيل الحكومة، وتفعيل دور لجنة الانتخابات المركزية في قطاع غزة"، مؤكدا الى وجود بعض المبادرات المطروحة على الحركتين للجلوس واتمام المصالحة.

وفيما يخص التعديل الحكومي ومشاركة فتح قال مقبول ان التعديل الحكومي مطروح منذ زمن، لكن أجل لسنوات على خلفية ان المصالحة قادمة، ومرت السنوات دون ان يتم تشكيل حكومة التوافق.

واكد مقبول ان حركة فتح مع تعديل واسع في حكومة فياض، مؤكدا مشاركة الحركة في التعديل الجديد وعدد من الفصائل، باعتبار انها حكومة توافق فلسطينية.

وحول اختيار هيئة عليا لحركة فتح في قطاع غزة، اكد مقبول وجود اقتراح من الدكتور نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، بناء على زيارته للقطاع ولقاءاته عدد من كواد الحركة في غزة، تضمن تفعيل وتجديد قيادة العمل التنظيمي في غزة، مضيفا ان الاقتراح درس من قبل اللجنة المركزية واحيل الى لجنة خاصة للبت فيه.

واكد ان هذه اجراءات داخلية في حركة فتح، مؤكدا انها ستشمل اختيار اقاليم جديدة لاقاليم جرى اختيارها منذ فترة طويلة ولم تتغير.