الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مناورة لإخلاء طلبة مدرسة في حال القصف تنجح بـ60 ثانية

نشر بتاريخ: 19/04/2012 ( آخر تحديث: 19/04/2012 الساعة: 13:43 )
غزة-معا- أكد وزير التربية والتعليم العالي بالحكومة المقالة د. أسامة المزيني نجاح إحدى المناورات الكبرى في الإخلاء الآمن لطلبة المدارس من الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة على غزة، وذلك بعد إجرائها في مدرسة أم القرى الأساسية المشتركة بمدينة غزة. حيث نجاح الدفاع المدني في اخلاء الطلبة في مدة لا تزيد عن 60 ثانية.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزير في فعاليات المناورة بحضور وفد كبير من وزارة التربية إضافة إلى وفد من وزارة الداخلية والدفاع المدني بالمقالة برئاسة العقيد يوسف الزهار.

وبين أن المناورة تدلل على جهوزية الوزارة للتدخل في حال أي طاريء لتأمين الطلبة وضمان سلامتهم. وقد تم إخلاء الطلبة من المدرسة في وقت قياسي قدر فقط بـ 60 ثانية, وبدون أي ضرر يصيب المدرسة أو الطلبة, وهذا دليل على المهنية العالية التي يتمتع بها رجالات الدفاع المدني وطاقم المدرسة من معلمين ومعلمات وطلبة بعد تلقيهم تدريبات خاصة بهذا الشأن.

وقال د. المزيني إن هذه المناورة تأتي في سياق خطة الوزارة الإستراتيجية والخطة الخاصة لعام التعليم وهي ضمن سلسلة من المناورات الخاصة بالإخلاء الآمن التي ستشمل مختلف المدارس في مديريات التعليم خلال الفترة المقبلة، وذلك من أجل توعية الطلبة والمجتمع المحلي بكل الوسائل والأساليب التي يمكن إتباعها للوقاية من الأخطار الناجمة عن العدوان الاسرائيلي أو أي طاريء.

وأوضح المزيني أن هناك أهمية بالغة للتعاون مع الدفاع المدني لنقل خبرات ضباطه وجنوده إلى طلبة المدارس والهيئات التدريسية للاستفادة منها في وقت الأزمات والحروب والطواريء. وبين أن المناورة تعطي رسالة مهمة إلى العالم أن أطفال فلسطين وطلبة مدارس قطاع غزة يقعون دائماً تحت خطر العدوان الاسرائيلي الذي يطال قصفه المدارس والمؤسسات التعليمية بشكل مستمر حيث يُقتل الأطفال أو يصابون نتيجة هذا القصف.

وأضاف أن أطفال فلسطين ومدارسهم ليسوا كبقية أطفال العالم ينعمون بالحياة المدرسية الآمنة التي تضمنها المواثيق والقوانين الدولية والاتفاقيات والقوانين الخاصة بحماية الأطفال, لذلك فهم مهددون وهم على مقاعد الدراسة بسبب العدوان الاسرائيلي ومن هنا كانت هذه المناورة لتدريبهم على إخلاء المدارس أثناء الحروب والطواريء.

من جهة أخرى أكد العقيد الزهار مدير عام جهاز الدفاع المدني أن المناورة تمت بنجاح في المدرسة وتم استخدام قنابل صوتية ودخانية، وتم إحداث أصوات طائرات، وخلال ذلك تم الايعاز لطلبة المدارسة النزول بشكل آمن إلى مكان مخصص في فناء المدرسة.

وأوضح الزهار إن هدف المناورة هو تأكيد وتعزيز التعاون مع وزارة التربية لنشر وتعميق ثقافة الدفاع المدني في أذهان الطلبة وأولياء الأمور والمجتمع بشكل عام، من أجل الاستفادة من هذه التجربة العملية لمواجهة أي طاريء، خصوصاً العدوان الاسرائيلي المتكرر الذي يستهدف كل شيء.

من جانبها أكدت رندا مدوخ مديرة المدرسة أن الهيئة التدريسية من معلمين ومعلمات وإداريين إضافة إلى الطلاب والطلبة قد استفادوا كثيراً من المناورة لأنها رسخت في أذهانهم ثقافة التعامل مع الحروب والأزمات. وأوضحت مديرة المدرسة أن المناورة رسخت في نفوس الطلبة الاستعداد النفسي لمواجهة أي طاريء.